لماذا قال القرآن: {قالت اليهود} وليس {قال اليهود}

لماذا قال القرآن: {قالت اليهود} وليس {قال اليهود} ، قالت الأعراب آمنا - هل هناك خطأ لغوي في القرآن - هل اليهود جمع مذكر - الرد على شبهة

بعض أعداء الإسلام يشككون فى مصداقية القرآن الكريم ويحاولون إيجاد أي خطأ فيه، وهناك بعض المشككين الذين يشككون فى الآية التالية : 

 {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} سورة التوبة الآية 30

وهؤلاء المشككون يقولون لماذا دخلت تاء التأنيث على الفعل (قال) بالرغم من أن اليهود هو جمع مذكر؟!

والرد عليهم بسيط جداً :
أولاً:
 لفظ (اليهود) ليس جمع مذكر كما يعتقد هؤلاء المشككون بل هو جمع تكسير..

 
ثانياً:
يجوز إلحاق تاء التأنيث بالفعل الماضى أو حذفها فى أربع حالات، ومنها حالة:

أن يكون الفاعل جمع تكسير سواء لمؤنث أو لمذكر،
 فمثلاً يمكننا أن نقول:
 (جاء العمال أو جاءت العمال)، (جاء الفواطم أو جاءت الفواطم)

* فمن أنَّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة السابقة، فسيكون المقصود من الجملة هو:
جاءت جماعة العمال وجاءت جماعة الفواطم 

* ومن ذكَّر وحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون:
جاء جمع العمال وجاء جمع الفواطم

෴෴෴෴෴෴෴෴෴

ونفس المثال يتم تطبيقه على لفظ اليهود حيث أنه جمع تكسير، وبالتالى يجوز لغوياً أن نقول:
قال اليهود أو قالت اليهود 

* فمن أنّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قالت طائفة اليهود أو قالت جماعة اليهود 

 * ومن ذكَّر وقام بحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قال جمع اليهود أو قال جمع من اليهود

 
ونفس الأمر ينطبق على الآية: 
﴿۞ قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّا﴾ [الحجرات ١٤]

෴෴෴෴෴෴෴෴෴
لا تنسونا من صالح الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
  
المراجع:
المراجع :

1- مقرر اللغة العربية عن كتاب (شرح قطر الندى وبل الصدى) صفحة 7
إعداد : د\ حنين الشنقيطى  
قسم اللغة والنحو والصرف بكلية اللغة العربية جامعة أم القرى


2-  كتاب ( الكواكب الدرية على متممة الآجرومية) صفحة 54

بواسطة/ محمد بن أحمد بن عبد الباري/الأهدل
 
 



كتاب في النحو يبين جواز إلحاق تاء التأنيث في الفعل المقترن بفاعل جمع تكسير




إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا
حقوق النشر © درب السعادة 🥀 جميع الـمواد متاحـة لك
x