بعض أعداء الإسلام يشككون فى مصداقية القرآن الكريم ويحاولون إيجاد أي خطأ فيه، وهناك بعض المشككين الذين يشككون فى الآية التالية :
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} سورة التوبة الآية 30
وهؤلاء المشككون يقولون لماذا دخلت تاء التأنيث على الفعل (قال) بالرغم من أن اليهود هو جمع مذكر؟!
والرد عليهم بسيط جداً :
أولاً:
لفظ (اليهود) ليس جمع مذكر كما يعتقد هؤلاء المشككون بل هو جمع تكسير..
ثانياً:
يجوز إلحاق تاء التأنيث بالفعل الماضى أو حذفها فى أربع حالات، ومنها حالة:
أن يكون الفاعل جمع تكسير سواء لمؤنث أو لمذكر،
أن يكون الفاعل جمع تكسير سواء لمؤنث أو لمذكر،
فمثلاً يمكننا أن نقول:
(جاء العمال أو جاءت العمال)، (جاء
الفواطم أو جاءت الفواطم)
2- كتاب ( الكواكب الدرية على متممة الآجرومية) صفحة 54
* فمن أنَّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة السابقة، فسيكون المقصود من الجملة هو:
جاءت جماعة العمال وجاءت جماعة الفواطم
* ومن ذكَّر وحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون:
جاء جمع
العمال وجاء جمع الفواطم
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
ونفس المثال يتم تطبيقه على لفظ اليهود حيث أنه جمع تكسير، وبالتالى يجوز لغوياً أن نقول:
قال اليهود أو قالت اليهود
* فمن أنّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قالت طائفة اليهود أو قالت جماعة اليهود
* ومن ذكَّر وقام بحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قال جمع اليهود أو قال جمع من اليهود
ونفس الأمر ينطبق على الآية:
﴿۞ قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّا﴾ [الحجرات ١٤]
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
لا تنسونا من صالح الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
المراجع:
المراجع :
1- مقرر اللغة العربية عن كتاب (شرح قطر الندى وبل الصدى) صفحة 7
إعداد : د\ حنين الشنقيطى
قسم اللغة والنحو والصرف بكلية اللغة العربية جامعة أم القرى
2- كتاب ( الكواكب الدرية على متممة الآجرومية) صفحة 54
0 comments:
إرسال تعليق
التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا