بعض أعداء الإسلام يشككون فى القرآن الكريم ويحاولون إيجاد أي خطأ لغوي فيه، وهناك بعض المشككين يشككون فى الآية التالية :
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} سورة التوبة الآية 30
وهؤلاء المشككون يقولون لماذا توجد تاء التأنيث في الفعل (قال) بالرغم من أن اليهود هو جمع مذكر؟!
وأنا أرد عليهم وأقول:
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} سورة التوبة الآية 30
وهؤلاء المشككون يقولون لماذا توجد تاء التأنيث في الفعل (قال) بالرغم من أن اليهود هو جمع مذكر؟!
وأنا أرد عليهم وأقول:
أولاً:
لفظ (اليهود) ليس جمع مذكر كما يعتقد هؤلاء المشككون بل هو جمع تكسير..
ثانياً:
في قواعد اللغة العربية ، هناك أربع حالات يجوز فيها وضع تاء التأنيث في الفعل الماضى أو حذفها حسبما تشاء ، ومنها حالة أن يكون
الفاعل جمع تكسير سواء لمؤنث أو لمذكر ؛ فمثلاً يمكننا أن نقول:
[جاء العمال أو جاءت العمال] ، [جاء
الفواطم أو جاءت الفواطم] ، [قال العرب أو قالت العرب]
* فمن أنَّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة السابقة، فسيكون المقصود من الجملة هو:
جاءت جماعة العمال وجاءت جماعة الفواطم
* ومن ذكَّر وحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون:
جاء جمع
العمال ، وجاء جمع الفواطم
෴෴෴෴෴
ونفس المثال يتم تطبيقه على لفظ اليهود حيث أنه جمع تكسير، وبالتالى يجوز لغوياً أن نقول: [قال اليهود أو قالت اليهود]
* فمن أنّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قالت طائفة اليهود أو قالت جماعة اليهود
* ومن ذكَّر وقام بحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قال جمع اليهود أو قال جمع من اليهود
ونفس الأمر ينطبق على الآية:
﴿۞ قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّا﴾ [الحجرات ١٤]
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
لا تنسونا من صالح الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
المراجع :
1- مقرر اللغة العربية عن كتاب (شرح قطر الندى وبل الصدى) صفحة 7
إعداد : د\ حنين الشنقيطى
قسم اللغة والنحو والصرف بكلية اللغة العربية جامعة أم القرى
2- كتاب ( الكواكب الدرية على متممة الآجرومية) صفحة 54