لماذا قال القرآن: {قالت اليهود} وليس {قال اليهود}


بعض أعداء الإسلام يشككون فى مصداقية القرآن الكريم ويحاولون إيجاد أي خطأ فيه، وهناك بعض المشككين الذين يشككون فى الآية التالية : 

 {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} سورة التوبة الآية 30

وهؤلاء المشككون يقولون لماذا دخلت تاء التأنيث على الفعل (قال) بالرغم من أن اليهود هو جمع مذكر؟!

والرد عليهم بسيط جداً :
أولاً:
 لفظ (اليهود) ليس جمع مذكر كما يعتقد هؤلاء المشككون بل هو جمع تكسير..

 
ثانياً:
يجوز إلحاق تاء التأنيث بالفعل الماضى أو حذفها فى أربع حالات، ومنها حالة:

أن يكون الفاعل جمع تكسير سواء لمؤنث أو لمذكر،
 فمثلاً يمكننا أن نقول:
 (جاء العمال أو جاءت العمال)، (جاء الفواطم أو جاءت الفواطم)

* فمن أنَّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة السابقة، فسيكون المقصود من الجملة هو:
جاءت جماعة العمال وجاءت جماعة الفواطم 

* ومن ذكَّر وحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون:
جاء جمع العمال وجاء جمع الفواطم

෴෴෴෴෴෴෴෴෴

ونفس المثال يتم تطبيقه على لفظ اليهود حيث أنه جمع تكسير، وبالتالى يجوز لغوياً أن نقول:
قال اليهود أو قالت اليهود 

* فمن أنّث وقام بإدخال تاء التأنيث في الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قالت طائفة اليهود أو قالت جماعة اليهود 

 * ومن ذكَّر وقام بحذف تاء التأنيث من الجملة، فإن معنى الجملة سيكون هكذا:
قال جمع اليهود أو قال جمع من اليهود

 
ونفس الأمر ينطبق على الآية: 
﴿۞ قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّا﴾ [الحجرات ١٤]

෴෴෴෴෴෴෴෴෴
لا تنسونا من صالح الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋
෴෴෴෴෴෴෴෴෴
  
المراجع:
المراجع :

1- مقرر اللغة العربية عن كتاب (شرح قطر الندى وبل الصدى) صفحة 7
إعداد : د\ حنين الشنقيطى  
قسم اللغة والنحو والصرف بكلية اللغة العربية جامعة أم القرى


2-  كتاب ( الكواكب الدرية على متممة الآجرومية) صفحة 54

بواسطة/ محمد بن أحمد بن عبد الباري/الأهدل
 
 



كتاب في النحو يبين جواز إلحاق تاء التأنيث في الفعل المقترن بفاعل جمع تكسير




صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا