ملخص الشبهة :
هناك شبهة يرددها الملاحدة و هى أنهم يقولون :
[ إذا كان الله قد خلق الكون فى لحظة معينة , إذن لماذا الله لم يخلق الكون قبل تلك اللحظة ؟؟؟
و لماذا اختار الله هذه اللحظة بالتحديد؟؟؟
و هل كان الله ينتظر ظروفاً تساعده على عملية الخلق ؟؟؟؟ ]
_____________________________
الرد على هذه الشبهة :
أولاً :
بالنسبة لميعاد خلق الكون, أنا أرد على هؤلاء الملاحدة بمثال بسيط و أقول :
نحن سنفترض أن هناك مهندس , و هذا المهندس أراد أن يصنع ماكينة , و ذلك المهندس بإمكانه و باستطاعته أن يصنع تلك الماكينة الان أو غداً أو بعد أسبوع أو بعد شهر أو بعد سنة , و لكن هذا المهندس اختار أن يصنع الماكينة بعد أسبوع بالتحديد ...
و هنا سنسأل سؤال منطقى :
هل هل هل من المنطقى و المعقول أن يأتى شخص و يعترض على ذلك المهندس و يقول له :
( لماذا صنعت هذه الماكينة فى هذا الوقت بالتحديد ؟!)
أو
( لماذا قررت أن تصنع تلك الماكينة فى هذا الوقت ؟!)
الإجابة :
لا لا لا , و أى شخص عاقل لن يعترض على إرادة ذلك المهندس, لأن المهندس حر فى اختيار ميعاد صنع الماكينة ......
و نفس الشئ يمكن تطبيقه مع حالة خلق الكون , لأن الملحد ليس له حق الإعتراض على ميعاد خلق الكون حيث أن الله يفعل ما يشاء وقتما شاء , و ليس لأحد عليه سلطان
________________________________
ثانياً :
هؤلاء الملاحدة يقولون :
هل كان الله ينتظر ظروفاً مناسبة لكى يبدأ فى خلق الكون ؟؟؟
و أنا أرد عليهم و أقول :
الله لم يكن ينتظر ظروفاً معينة لكى يخلق الكون , لأن الظروف و الزمان و المكان والمادة و ... بدأوا و نشأوا مع نشأة الكون أى أنه لم يكن هناك ظروف قبل نشأة الكون أصلاً , مع العلم أن الله هو من خلق تلك الظروف أصلاً
أى أن الظروف هى من تحتاج الله و ليس العكس
كما أنه ليس من المعقول أن ينتظر الله ظروفاً مناسبة و هى أصلاً غير موجودة و هو الذى أوجدتها فيما بعد ...........
_____________________________________
ثالثاً :
بعض الملاحدة قد يردون على كلامى السابق و يقولون :
[ إذا كان الله لم يكن عنده حاجة إلى الظروف عندما صنع الكون , إذن الله هو خالق عشوائى , لأنه لم يراعى الأسباب و الظروف ]
و أنا أرد عليهم و أقول :
أولاً , يجب أن نتعرف على شئ مهم و هو الفرق بين الصانع من العدم و الصانع الديناميكى ...
* الصانع من العدم :
هو من يصنع و يوجد الأشياء من العدم بدون ظروف أو أسباب أو قوانين طبيعية أو مادة ....
و يستطيع هذا الصانع - فى النهاية - أن يوجد أشياء متقنة الصنع بدون الحاجة إلى ما سبق ...
و هذا النوع من الصنع لا يختص به إلا الله وحده
* الصانع الديناميكى :
هو من يحتاج إلى الظروف و الأسباب و قوانين الطبيعة و المادة لكى يصنع شئ , فمثلاً :
النجار و الحدّاد يستخدمان المواد لصناعة الأشياء مثل الخشب و الحديد ......لذلك النجار و الحداد يعتبران صانع ديناميكى يعتمد على الظروف و الأسباب و قوانين الطبيعة و المواد , و من دون تلك الأشياء لن يستطيع النجار أو الحداد أن يصنعا شئ متقن الصنع , فمثلاً :
لو قام النجار باستخدام مادة الورق اللّين بدلاً من مادة الخشب فى صناعة طاولة , فإن ذلك النجار سينتج فى النهاية شئ غير مُحكَم الصنع و هكذا
ثانياً :
الله هو صانع من العدم و ليس صانع ديناميكى و بالتالى هؤلاء الملاحدة يرتكبون خطأ و مغالطة ( رجل القش ) لأنهم يقولون أن الله صنع الأشياء بشكل غير متقن لأنه لم يستخدم الأسباب و الظروف و المواد ......
و هذا خطأ منهم لأننا - أصلاً - لم لم لم نقل أن الله صانع ديناميكى بل قلنا أن الله هو صانع من العدم و من صفات الصانع من العدم أنه لا يحتاج إلى الظروف و الأسباب و المادة لكى يصنع
لأن أى شئ يريده الله , فإن هذا الشئ يصنع و يظهر فى الحال .....
ثالثاً :
هؤلاء الملاحدة يرتكبون مغالطات أخرى عندما يتحدثون عن قصة الخلق
و المغالطة الأولى تكمن فى أنهم يختلقون و يخترعون علاقة بين عدم احتياج الله للأسباب و بين العشوائية , و الحقيقة أنه لا توجد أى علاقة بين العشوائية و عدم احتياج الله للأسباب
و المغالطة الثانية : تكمن فى أنهم يطبقون قاعدة بشرية معينة على الله حيث أنهم يقولون أن الأنسان الذى لا يأخذ بالأسباب فإنه سيفشل , و من هنا يبدأ أولئك الملاحدة فى وضع قاعدة مُفادها ( عدم الأخذ بالسبب يؤدى إلى النقص و الفشل ) , ثم بعد ذلك يبدأون فى تطبيق هذه القاعدة البشرية على الله حيث أنهم يقولون أن الله لم يأخذ بالأسباب عند خلق الكون و بالتالى فإن الله صنع الكون بشكل غير متقن.........
و هذا خطأ و مغالطة كبيرة منهم لأن الله يصنع بكفية خارقة مميزة تختلف عن الكيفية التى يصنع بها البشر و بالتالى لا يجوز تطبيق قاعدتهم على الله عز و جل
________________________
الشئ الأخير
بالنسبة للعشوائية :
بعض الملاحدة يحاولون أن يثبتوا أن الكون نشأ عن طريق العشوائية لكى ينكروا وجود الله عز و جل
و أنا أود أن أقول :
لو افترضنا أن الكون نشأ عن طريق العشوائية , فإن هذا لن ينفى أبداً وجود مسبب
و لكى نفهم هذه الجزئية , أنا سأضرب مثال بسيط :
تخيل أن هناك طفل صغير جاء إلى غرفتك , و هذا الطفل أخذ ورقة و قلم و بدأ يكتب ( شخابيط ) بشكل عشوائى على الورقة , ثم قام هذا الطفل بمغادرة غرفتك .....
و بعد قليل , أنت دخلت إلى غرفتك ثم رأيت تلك الشخابيط العشوائية مكتوبة على ورقة
و هنا نسأل سؤالاً :
ما هو اعتقادك فى تلك الشخابيط العشوائية ؟
هل تلك الشخابيط العشوائية رُسمت لواحدها بدون مسبب ؟
هل تلك الشخابيط العشوائية رُسمت لواحدها بدون قلم ؟
الإجابة :
أى شخص عاقل سيدرك أن هناك شخص معين رسم تلك الشخابيط العشوائية , و بالتالى الإدعاء بأن الكون جاء بالعشوائية لا ينفى أبداً وجود خالق و مسبب أولى
فما بالك بهذا الكون المحكم الصنع .........؟!!!!!!
--------------------------------------------------------------
لا تنسونا من صالح دعائكم
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته 👋👋👋
هناك شبهة يرددها الملاحدة و هى أنهم يقولون :
[ إذا كان الله قد خلق الكون فى لحظة معينة , إذن لماذا الله لم يخلق الكون قبل تلك اللحظة ؟؟؟
و لماذا اختار الله هذه اللحظة بالتحديد؟؟؟
و هل كان الله ينتظر ظروفاً تساعده على عملية الخلق ؟؟؟؟ ]
_____________________________
الرد على هذه الشبهة :
أولاً :
بالنسبة لميعاد خلق الكون, أنا أرد على هؤلاء الملاحدة بمثال بسيط و أقول :
نحن سنفترض أن هناك مهندس , و هذا المهندس أراد أن يصنع ماكينة , و ذلك المهندس بإمكانه و باستطاعته أن يصنع تلك الماكينة الان أو غداً أو بعد أسبوع أو بعد شهر أو بعد سنة , و لكن هذا المهندس اختار أن يصنع الماكينة بعد أسبوع بالتحديد ...
و هنا سنسأل سؤال منطقى :
هل هل هل من المنطقى و المعقول أن يأتى شخص و يعترض على ذلك المهندس و يقول له :
( لماذا صنعت هذه الماكينة فى هذا الوقت بالتحديد ؟!)
أو
( لماذا قررت أن تصنع تلك الماكينة فى هذا الوقت ؟!)
الإجابة :
لا لا لا , و أى شخص عاقل لن يعترض على إرادة ذلك المهندس, لأن المهندس حر فى اختيار ميعاد صنع الماكينة ......
و نفس الشئ يمكن تطبيقه مع حالة خلق الكون , لأن الملحد ليس له حق الإعتراض على ميعاد خلق الكون حيث أن الله يفعل ما يشاء وقتما شاء , و ليس لأحد عليه سلطان
________________________________
ثانياً :
هؤلاء الملاحدة يقولون :
هل كان الله ينتظر ظروفاً مناسبة لكى يبدأ فى خلق الكون ؟؟؟
و أنا أرد عليهم و أقول :
الله لم يكن ينتظر ظروفاً معينة لكى يخلق الكون , لأن الظروف و الزمان و المكان والمادة و ... بدأوا و نشأوا مع نشأة الكون أى أنه لم يكن هناك ظروف قبل نشأة الكون أصلاً , مع العلم أن الله هو من خلق تلك الظروف أصلاً
أى أن الظروف هى من تحتاج الله و ليس العكس
كما أنه ليس من المعقول أن ينتظر الله ظروفاً مناسبة و هى أصلاً غير موجودة و هو الذى أوجدتها فيما بعد ...........
_____________________________________
ثالثاً :
بعض الملاحدة قد يردون على كلامى السابق و يقولون :
[ إذا كان الله لم يكن عنده حاجة إلى الظروف عندما صنع الكون , إذن الله هو خالق عشوائى , لأنه لم يراعى الأسباب و الظروف ]
و أنا أرد عليهم و أقول :
أولاً , يجب أن نتعرف على شئ مهم و هو الفرق بين الصانع من العدم و الصانع الديناميكى ...
* الصانع من العدم :
هو من يصنع و يوجد الأشياء من العدم بدون ظروف أو أسباب أو قوانين طبيعية أو مادة ....
و يستطيع هذا الصانع - فى النهاية - أن يوجد أشياء متقنة الصنع بدون الحاجة إلى ما سبق ...
و هذا النوع من الصنع لا يختص به إلا الله وحده
* الصانع الديناميكى :
هو من يحتاج إلى الظروف و الأسباب و قوانين الطبيعة و المادة لكى يصنع شئ , فمثلاً :
النجار و الحدّاد يستخدمان المواد لصناعة الأشياء مثل الخشب و الحديد ......لذلك النجار و الحداد يعتبران صانع ديناميكى يعتمد على الظروف و الأسباب و قوانين الطبيعة و المواد , و من دون تلك الأشياء لن يستطيع النجار أو الحداد أن يصنعا شئ متقن الصنع , فمثلاً :
لو قام النجار باستخدام مادة الورق اللّين بدلاً من مادة الخشب فى صناعة طاولة , فإن ذلك النجار سينتج فى النهاية شئ غير مُحكَم الصنع و هكذا
ثانياً :
الله هو صانع من العدم و ليس صانع ديناميكى و بالتالى هؤلاء الملاحدة يرتكبون خطأ و مغالطة ( رجل القش ) لأنهم يقولون أن الله صنع الأشياء بشكل غير متقن لأنه لم يستخدم الأسباب و الظروف و المواد ......
و هذا خطأ منهم لأننا - أصلاً - لم لم لم نقل أن الله صانع ديناميكى بل قلنا أن الله هو صانع من العدم و من صفات الصانع من العدم أنه لا يحتاج إلى الظروف و الأسباب و المادة لكى يصنع
لأن أى شئ يريده الله , فإن هذا الشئ يصنع و يظهر فى الحال .....
ثالثاً :
هؤلاء الملاحدة يرتكبون مغالطات أخرى عندما يتحدثون عن قصة الخلق
و المغالطة الأولى تكمن فى أنهم يختلقون و يخترعون علاقة بين عدم احتياج الله للأسباب و بين العشوائية , و الحقيقة أنه لا توجد أى علاقة بين العشوائية و عدم احتياج الله للأسباب
و المغالطة الثانية : تكمن فى أنهم يطبقون قاعدة بشرية معينة على الله حيث أنهم يقولون أن الأنسان الذى لا يأخذ بالأسباب فإنه سيفشل , و من هنا يبدأ أولئك الملاحدة فى وضع قاعدة مُفادها ( عدم الأخذ بالسبب يؤدى إلى النقص و الفشل ) , ثم بعد ذلك يبدأون فى تطبيق هذه القاعدة البشرية على الله حيث أنهم يقولون أن الله لم يأخذ بالأسباب عند خلق الكون و بالتالى فإن الله صنع الكون بشكل غير متقن.........
و هذا خطأ و مغالطة كبيرة منهم لأن الله يصنع بكفية خارقة مميزة تختلف عن الكيفية التى يصنع بها البشر و بالتالى لا يجوز تطبيق قاعدتهم على الله عز و جل
________________________
الشئ الأخير
بالنسبة للعشوائية :
بعض الملاحدة يحاولون أن يثبتوا أن الكون نشأ عن طريق العشوائية لكى ينكروا وجود الله عز و جل
و أنا أود أن أقول :
لو افترضنا أن الكون نشأ عن طريق العشوائية , فإن هذا لن ينفى أبداً وجود مسبب
و لكى نفهم هذه الجزئية , أنا سأضرب مثال بسيط :
تخيل أن هناك طفل صغير جاء إلى غرفتك , و هذا الطفل أخذ ورقة و قلم و بدأ يكتب ( شخابيط ) بشكل عشوائى على الورقة , ثم قام هذا الطفل بمغادرة غرفتك .....
و بعد قليل , أنت دخلت إلى غرفتك ثم رأيت تلك الشخابيط العشوائية مكتوبة على ورقة
و هنا نسأل سؤالاً :
ما هو اعتقادك فى تلك الشخابيط العشوائية ؟
هل تلك الشخابيط العشوائية رُسمت لواحدها بدون مسبب ؟
هل تلك الشخابيط العشوائية رُسمت لواحدها بدون قلم ؟
الإجابة :
أى شخص عاقل سيدرك أن هناك شخص معين رسم تلك الشخابيط العشوائية , و بالتالى الإدعاء بأن الكون جاء بالعشوائية لا ينفى أبداً وجود خالق و مسبب أولى
فما بالك بهذا الكون المحكم الصنع .........؟!!!!!!
--------------------------------------------------------------
لا تنسونا من صالح دعائكم
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته 👋👋👋
0 comments:
إرسال تعليق
التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا