هل ضاعت خطب النبى ؟

 ملخص الشبهة:

بعض المسيحيون والملاحدة ومنكري السنة النبوية يثيرون شبهة منتشرة وهى ضياع خطب النبى وبخاصة تلك الخطب التى قالها فى يوم الجمعة حيث أن هؤلاء يقولون أن النبى ألقى ما لا يقل عن 500 خطبة، فأين هى تلك الخطب فى كتب السنة النبوية , وهل يعقل أن الصحابة لم يستطيعوا نقلها و قاموا بتضيعها ؟؟؟

____________________________________________

 

الرد على تلك الشبهة من كتب المسيحيين:

أولاً :

من المعلوم أن المسيح عاش حوالى  33 سنة كما يقول معظم رجال الدين المسيحى. وطبعا المسيح كان له العديد من الأقوال والأفعال طوال تلك السنوات من مولده وحتى صلبه وقيامته ورفعه كما يؤمن المسيحيون.

وبالتالى نحن سنسأل المسيحيين نفس السؤال الذى يوجهونه لنا:

ما هى جميع الأحداث التى مر بها المسيح فى فترة ما قبل الثلاثين عاماً وبخاصة فى الفترة من عمر 12 سنة إلى 30 سنة ؟! , فمثلاً :

أنا أريد أن أعرف ما هى خُطب وأقوال وأفعال المسيح عندما كان عمره 24 , 25 , 26 , 27 , 28 عاماً ...

وعلى فكرة, تلك الفترة من حياة المسيح تسمى بــ (السنوات المجهولة) , لأنهم يجهلون فيها معظم  الأحداث التى مر بها المسيح وأقواله وأفعاله فيها ...

 

وطبعاً , بعض المسيحيون قد يردون علينا ويقولون : [وما هى الأقوال التى قالها نبيكم محمد قبل سن الأربعين أى قبل أن ينزل عليه الوحى؟!]

وأنا أرد عليهم وأقول:

هناك فرق شاسع بين سؤالنا لكم عن أقوال المسيح قبل سن الثلاثين وبين سؤالكم لنا عن أقوال النبى محمد قبل سن الأربعين , لأننا كمسلمين نؤمن أن بداية نزول الوحى على النبى كانت فى فترة الأربعين ، وبالتالى يجب عليكم - أيها المسيحيين -  أن تسألونا فقط عن خطب وأقوال النبى محمد فى فترة ما بعد الأربعين وحتى ممات النبى محمد لأنها فترة نزول الوحي عليه... لكنكم - أيها المسيحيين - تؤمنون بأن المسيح كان عبارة عن إله عظيم ومعلم كبير منذ صباه وحتى صلبه ورفعه , وبالتالى نحن يحق لنا كمسلمين أن نسألكم عن أقوال المسيح وخطبه فى فترة ما قبل الثلاثين عاماً ولا يحق لكم أن تسألونا عن أقوال النبى فى فترة ما قبل الأربعين من عمره ؛ لأنه لم يكن قد نزل عليه الوحى حينها.

وعلى كل حال ,  كتب السيرة النبوية تحتوى - أصلاً - على الكثير من أقوال وأفعال النبى محمد فى فترة ما قبل الأربعين عاماً , وهذه الأقوال و الأفعال كانت يفعلها النبى قبل نزول الوحى عليه.


ثانياً:

نحن  سنسألكم - يا مسيحيين - نفس السؤال بنفس منطقكم وهو:

أين جميع معجزات يسوع ؟

 

كاتب إنجيل يوحنا يخبرنا بأنه لم يكتب كل معجزات يسوع , وهذا ورد فى:

(إنجيل يوحنا 20: 30) 

[وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تَلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هذَا الْكِتَابِ.]

----------- 

( إنجيل يوحنا 21: 25)

[وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع، إن كتبت واحدة فواحدة، فلست أظن إن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة.] 

وبالتالى نستنتج أن الأناجيل لم تكتب كل حياة يسوع بل أجزاء منها فقط ، وبالتالى لا يحق للمسيحى أن يأتى ويستهزأ من ديننا فى حين أن العيب فيه!!

_______________________________________________

الرد على الملحد مما يعتقد هو:

 *** نحن سنرد على الملحد ونسأله نفس السؤال الذى يسأله لنا :

أنت - أيها الملحد - تؤمن بنظرية التطور. والتطور البيولوجي هو تغير تدريجى  فى أشكال وصفات أنواع معينة من الكائنات الحية على مر الزمان بحيث يغيرها من نوع إلى نوع آخر من الكائنات الحية , ويجب أن يكون هناك المئات من الحلقات الوسيطة التى تُظهِر مظاهر التطور التى مر بها هذا النوع من الكائنات الحية. 

وهنا سنسأل الملحدين سؤالاً:

أين جميع الحلقات الوسيطة التى تُظهِر تطور الأنواع المختلفة من الكائنات الحية؟!

الإجابة : لا يوجد أى حلقات وسيطة ولم يتم اكتشاف أى حلقة وسيطة حتى الآن , وبالتالى أنت - أيها الملحد - تؤمن إيماناً أعمى بنظرية التطور!!

 

*** وسنسأل اللادينى سؤالاً بسيطاً أيضاً:

ما هو مصير الإنسان ؟ , وهل هناك يوم للبعث و القيامة ؟ , و هل هناك جنة أو نار أم ماذا ؟؟؟

والعديد من الأسئلة التى لن يستطيع اللادينى أن يجيب عليها , فكيف يأتى اللادينى ويسألنا فى حين أنه لا يستطيع الإجابة عن أهم الأسئلة الوجودية !!!

__________________________

الرد على منكر السُنة النبوية بنفس منطقه :

 أنت - أيها المنكر للسنة النبوية - تطلب منا أن نحضر لك خطب النبوية من كتب السنة النبوية , و أنا سأسألك نفس السؤال وسأطلب منك نفس المطلب:

هل من الممكن أن تقول لى ما هى كيفية الصلاة وعدد ركعات كل صلاة من القرآن الكريم دون أن تتطرق إلى السنة النبوية ؟؟؟

_________________________

الرد على تلك الشبهة إسلامياً:


أولاً , أنا سأرد رداً مباشراً على تلك الشبهة الصادرة من المسيحيين والملاحدة ومنكرى السنة.

هذه الكتب التالية - أيها الأخوة - تحتوى على خُطب النبى محمد لمن أراد أن يقرأها :

1 . "خُطب النبي صلى الله عليه وسلم، لعلي بن محمد المدائني (ت224هـ)


2. "خُطب النبي صلى الله عليه وسلم"، لأبي أحمد العسّال (ت 349هـ).


3. "خُطب النبي صلى الله عليه وسلم"، لأبي الشيخ الأصبهاني (ت369هـ) .


4. "خُطب النبي صلى الله عليه وسلم"، لأبي نُعيم الأصبهاني (ت430هـ) .


5. "خُطب النبي صلى الله عليه وسلم"، لأبي العباس جعفر بن محمد المستغفري (ت432هـ)


6. "الخُطب الأربعون المعروفة بالوَدْعانية"، جمعها القاضي أبو نصر محمد بن علي بن ودعان الموصلي (ت 494هـ).


7. "خُطب الرسول صلى الله عليه وسلم"، لأبي العباس الخضر الإربلي الشافعي (ت567هــ) .


8. "خُطبة الوداع"، لأبي العباس نصر بن أحمد الإربلي الشافعي (ت619هـ)


9. "موعظة الحبيب وتحفة الخطيب"، لعلي القاري الحنفي (ت1014هـ) .


10. "الخُطب المصطفوية"، لمحمد علي أكرم الآروي.


11. "خُطب النبي صلى الله عليه وسلم"، لعبد الباسط بن علي الفاخوري، مفتي بيروت (ت1324هـ) .


12. "خُطبات محمدي"، لمحمد بن إبراهيم الجوناكرهي (ت1360هـ) .


13. "الخُطب المأثورة"، لأشرف علي التهانوي (ت1362هـ) .


14. "مجموع من الخُطب النبوية"، لعيسى البيانوني (ت1362هـ) .


15. "إتحاف الأنام بخُطب رسول الإسلام"، لمحمد بن خليل الخطيب. وتاريخ مقدمته 1373هـ.


16. "خُطب سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته"، لمحمد شفيق الأرواسي (ت1970م) .


17. "خُطبات النبي صلى الله عليه وسلم"، لحبيب الرحمن الأعظمي.


18. "خطب الجمعة"، جمعية المكنز الإسلامي.


19. "خطب النبي صلى الله عليه وسلم جمع ودراسة"، رسالة ماجستير في الجامعة الأردنية، سنة1420هـ، لعبد الملك بن سالم السيابي.


20. "خُطب الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: دراسة توثيقية تحليلية"، رسالة ماجستير تقدَّمَ بها مصعب نوري محمود العزاوي إلى كلية التربية في جامعة بغداد سنة (2004م).


21. "خطب الرسول صلى الله عليه وسلم: جمعها وتبويبها ودراستها "، للدكتور عمر القطيطي التونسي.


22. "خطب الرسول صلى الله عليه وسلم"، لمجدي الشهاوي.


23. "خطب الرسول صلى الله عليه وسلم/676 خطبة من روائع كنوز النبوة مع دراسة في فن الخطبة"، لنواف الجراح، دار صادر.


24. "خطب الرسول"، لعبد الحميد شاكر.

25." جامع الأصول من خطب لرسول صلى الله عليه و سلم " لإبراهيم محمد الجمل

26. " صفة خطبة النبى صلى الله عليه و سلم " لعمرو عبد المنعم سليم

27. " الدين الخالص" لمحمود خطاب السبكى , و جمع فيه الكثير من خطب النبى محمد

28. " إعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين " لابن طولون و فيه بعض خطب النبى محمد

29 . "خطب الرسول صلى الله عليه وسلم" للدكتور عمر القطيطي التونسي، وهي رسالة علمية جامعية، حرص فيها الباحث الكريم على جمع تلك الخطب، وتوثيقها توثيقاً علمياً ببيان المراجع التي ذكرت، وتحقيقها وتبويبها تبويباً فنياً منتظماً، ثم أعد لها دراسة فقهية وبلاغية لم يسبقه إليها أحد، وتقع تلك الدراسة في أكثر من ستين ومائتي صفحة من القطع المتوسط، ولم يقتصر الباحث على جمع خطب الجمعة، بل شمل عمله الخطب التي قالها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المناسبات المختلفة؛ كالعيدين، والخسوف، والكسوف وغيرها.

______________________________________


و على فكرة , بالنسبة إلى كتاب ( إتحاف الأنام بخُطب رسول الإسلام )، لمحمد بن خليل الخطيب , فإنه تم جمع فيه حوالى (574) خطبة مع ذكر مصادرها وشرح غريبها، والكتاب مطبوع وشائع بين الناس. وبالتالى , أنا أتعجب من أعداء الإسلام الذين يقولون أن الخمسمائة خطبة النبوية ضائعة وغير مكتوبة....

____________________________________

بعض هؤلاء الناس قد يقولون نحن نريد بعض خطب النبى من كتب الحديث والسيرة والتاريخ المشهورة مثل : صحيح البخارى ومسلم والنسائى و ......

* و أنا أرد عليهم و أقول :

تفضلوا , ستجدون بعض خطب النبى هنا :

1. إعجاز القرآن للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني المتوفى 403هـ، وقد ذكر فيه عدداً من خطبه صلى الله عليه وسلم.

2. كتب السيرة النبوية : جاء فيها عدد من خطبه - صلى الله عليه وسلم - مثل: السيرة النبوية لابن هشام، ودلائل النبوة للبيهقي، والبداية والنهاية لابن كثير، وسبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد للصالحي، وغيرها من كتب السيرة.

3. كتب السنة: اشتملت على كثير من خُطب النبى صلى الله عليه وسلم، نذكر منها:

· صحيح البخاري في كتاب الجمعة، والعيدين والكسوف، وبدء الخلق، والمناقب، والحج، والصلاة، وفضائل القرآن.

· صحيح مسلم في كتاب الصيام، والجمعة، والإمارة.

· سنن أبي داود في كتاب: الديات، والمناسك، واللباس.

· سنن النسائي في كتاب: الحج، والجهاد.

· سنن ابن ماجه في المقدمة، باب رقم 6، 7.

· مسند أحمد، ومستدرك الحاكم، وصحيح ابن حبان، ومسند أبي يعلى، ومعاجم الطبراني.

4. كتاب "مجمع الزوائد" لنور الدين الهيثمي.

5. جامع الأصول لابن الأثير.


وطبعا , كل كتاب من كتب الأحاديث شارك فى تجميع جزء من خطب النبى محمد حتى

استطعنا أن نجمع كل خطب النبى من خلال تجميعها من كتب الحديث المختلفة ...

فصحيح البخارى شارك فى تجميع جزء من خطب النبى , و صحيح مسلم شارك فى

تجميع جزء من خطب النبى وهكذا ...... ____________________________________________________


و الآن , سننتقل إلى الجزئية الثانية وهى :

ما هو سبب اعتقاد أعداء الإسلام بأن خطب النبى قد ضاعت ؟؟؟

الإجابة : السبب يكمن فى عدم معرفتهم بصفات و خصائص خطب النبى.

فهؤلاء الطاعنون يعتقدون أنه لا بد أن تتكون خطبة النبى فى يوم الجمعة من كلام كثير جداً  يتم تدوينه فى صفحات عديدة مثلما يحدث مع خطباء هذا العصر, لذلك هؤلاء الطاعنون عندما فتحوا الكتب و لم يجدوا فيها خطبة نبوية تتكون من كلام كثير جداً, فإنهم اعتقدوا أن هذه ليست خطبة نبوية فى يوم الجمعة !!!!

ولكن هذا الإعتقاد خاطئ , لأن معظم خطب النبى كانت قصيرة و تتكون من عبارات بليغة موجزة فالنبى محمد يقول :

«إن طول صلاة الرجل، وقصر خطبته مئنة ( علامة ) من فقهه، فأطيلوا الصلاة، وأقصروا الخطبة، وإن من البيان سحراً» [1].

وعن جابر بن سمرة قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يطيل الموعظة يوم الجمعة, إنما هن كلمات يسيرات» [2].

قال ابن قيم الجوزية:

 {وعلى ذلك كان قصر الخطبة علامة على فقه الرجل؛ لأن الفقيه هو المطلع على جوامع الألفاظ فيتمكن بذلك من التعبير باللفظ المختصر عن المعاني الكثيرة} [3].

 ---------- 

وبالتالى , فإن خطب النبى فى يوم الجمعة كانت تتكون من كلام قليل وعبارات و جمل قصيرة , وليس كما يعتقد أعداء الإسلام .....

وبالتالى , فإن أعداء الإسلام قد يقرأون حديثاً معيناً و لا يدركون أنه خطبة للنبى أو جزء من خطبة للنبى فى يوم الجمعة. وهذا هو سبب اعتقاد أعداء الإسلام بأن خطب النبى قد ضاعت.

---------

الشئ الثانى و هو أن خطبة النبى فى يوم الجمعة كانت - أحياناً - عبارة عن تلاوة سور من القرآن الكريم مثل سورة (ق) وسورة (ص) وتكرر هذا فى عدد من خطبه. 

 فعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت: 

«ما حفظت "ق" إلا من فـي (فم) رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب بها كل جمعة» [4].

كما أن الصحابة قد اقتدوا بالنبى في هذا، فقد رُوِي عن عمر بن الخطاب أنه خطب يوماً في الناس فلم يقرأ إلا سورة النحل وعندما بلغ قول الله سبحانه وتعالى:

 {ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون}  سورة النحل - الاية (49) 

 نزل من على المنبر وسجد، ثم خطب مرة أخرى في يوم الجمعة فلم يقرأ إلا سورة النحل أيضاً ، وعندما بلغ موضع السجود لم يسجد هذه المرة، ولما سئل عن هذا قال: لم نؤمر بالسجود [5] . 

ومثل هذه الخطب ما هي إلا سور قرآنية كما ترى، لذلك لم يدونها الرواة في كتب الحديث , لأن السور القرآنية مكان تدوينها هو فى القرآن الكريم و ليس كتب الحديث.

ولذلك أعداء الإسلام عندما يقرأون تلك الخطب التى تحتوى على سور القران الكريم , فإنهم سيعتقدون أنها ليست خطب فى يوم الجمعة ......

وبالتالى المشكلة تكمن فى عدم معرفة أعداء الإسلام بتلك الأمور المهمة....

 

الشئ الآخر هو أن النبي كان دائماً يلقي الخطب على الصحابة في جميع الأيام والمناسبات ولذلك فإن الصحابة كانوا غالباً ينقلون خطب النبي بدون ذكر اسم اليوم الذي أُلقيت فيه هذه الخطبة: هل هو يوم الأحد أم الاثنين أم الجمعة أم السبت وهكذا؟!

ولو أنت جئت إلى كتب الحديث وأحصيت عدد الأحاديث كلها ثم قسمتها على 7  (عدد أيام الأسبوع) ، فإنك ستحصل على متوسط عدد خطب النبي يوم الجمعة...   

أما في عصرنا الحالي ، فنحن لا نسمع الخطب إلا في يوم الجمعة، ولذلك فإن من عادتنا أن نذكر أننا سمعنا أن الخطبة الفلانية يوم الجمعة...

__________________________________

وفى النهاية , أنا أود أن أقول أنه إن كان من توفيق فمن الله وحده وإن كان من سهو أو ذلل فمنى ونرجو المسامحة عليه..

لا تنسونا من صالح دعائكم 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋👋👋

________________________________ 

المراجع :

 [1]. صحيـح مسلـم (بشـرح النـووي)، كتـاب: الجمعـة، بـاب: تخفيـف الصـلاة والخطبـة، (4/ 1447)، رقم (1976).


[2]. حسن: أخرجه أبو داود في سننه (بشرح عون المعبود)، كتاب: الجمعة، باب: إقصار الخطب، (3/ 320)، رقم (1103). وحسنه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود برقم (1107).

[3]. عون المعبود شرح سنن أبي داود، شمس الحق العظيم آبادي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1410هـ/ 1990م، (3/ 320).

  

[4]. صحيـح مسلـم (بشـرح النـووي)، كتـاب: الجمعـة، بـاب: تخفيـف الصـلاة والخطبــة، (4/ 1448)، رقم (1981).

[5]. أخرجه البيهقي في سننه الكبرى، كتاب: الحيض، باب: من لم ير وجوب سجود التلاوة، (2/ 321)، رقم (3573).

صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا