مخطوطات الكتاب المقدس - نهاية أسطورة
----------------------------------------
المقدمة :
فى الاونة الأخيرة , بدأت الجهات المسيحية التنصيرية بالطعن فى القران الكريم عن طريق الطعن فى مخطوطاته . و قام هؤلاء المنصرون المسيحيون بإحاطة القران الكريم بكم من الشبهات الســاذجة ؛ لكى يشككوا المسلمين فى طريقة نقل القران الكريم .......
و من المعلوم أن المسيحيين - دائماً - يتفاخرون بمخطوطات كتابهم المزعوم أنه مقدس , و دائماً ما يرددون عبارة : ( الكتاب المقدس عمره ما يتحرف.... ) .
و من عوام المسيحيين من يقول أن مخطوطات الكتاب المقدس كثيرة جداً مما يدل على وثاقته و عدم تحريفه ..... و منهم من يقول أن مخطوطات الكتاب المقدس بلغت 5000 مخطوطة و منهم من يقول 10000 مخطوطة .....و منهم من يقول 15000 مخطوطة ....( و مين يزود ) .
و نحن - اليوم - نود أن نرد على المسيحيين من كتبهم ؛ لكى نريهم عيوبهم و عيوب كتابهم حتى لا يتجرأوا على غيرهم .
و نحن سوف نستشهد - فى هذا المقال - بكتاب ( المدخل إلى العهد الجديد ) للمؤلف القس الدكتور / فهيم عزيز ..... و هذا الكتاب صدر عن دار الثقافة المسيحية بالقاهرة .
و الكتاب السابق هو بمثابة مرجع لعلماء اللاهوت حيث يرجع إليه الكثير من المنصرين و منهم القمص / عبد المسيح بسيط .... , و يمكن لأى شخص أن يقوم بتحميل الكتاب السابق من على المواقع المسيحية بكل سهولة ....
_________________________
الموضوع :
نحن سوف نذكر أهم المخطوطات التى يعتمد عليها المسيحيون ثم سوف نذكر العيوب أو التحريفات الموجود بها.
لنبدأ - على بركة الله تعالى - بالتحدث عن المخطوطات اليونانية المكتوبة بالخط الكبير على جلود الحيونات :
أ - المخطوطة السينائية ( 01) S :
1- ليست مخطوطة أصلية , و هى لا لا لا تعود إلى القرن الأول أو الثانى أو الثالث الميلادى بل هى ترجع إلى النصف الثانى من القرن الرابع ...
2- تم العثورعلى الجزء الأول منها فى سلة الزبــالة ( سلة المهملات ) فى دير سانت كاترين فى صحراء سيناء . و أنا أتعجب ممن يرمون كتابهم فى سلة الزبـالة !!!!
الذى اكتشف تلك المخطوطة هو العالم الألمانى تشيندورف حيث قام ذلك الشخص بأخذ الجزء الأول من المخطوطة و قام بعرض الأوراق فى أوروبا سنة 1846م , ثم رجع مرة أخرى إلى الدير فى سنة 1853م ؛ ليبحث عن باقى المخوطات , و لكن الرهبان منعوه من ذلك فى هذه المرة .
و أنا أتساءل : لماذا الرهبان منعوه فى هذه المرة ؟! هل هم كانوا يخافون من إفتضاح شئ ما ؟!
ثم رجع ذلك تشيندورف مرة ثالثة إلى الدير فى سنة 1859م , و هناك وجد باقى المخطوطة ثم تفاوض معهم و أخذها .....
3- هذه المخطوطة تحتوى على أسفار العهد الجديد بالإضافة إلى رسالة برنابا و جزء كبير من كتاب راعى هرمس .....و طبعاً الكتاب المقدس الموجود - حالياً - مع المسيحيين فى الشرق الأوسط لا لا لا يحتوى على رسالة برنابا و لا يحتوى على سفر راعى هرماس . و هناك بعض الكنائس الأخرى التى تؤمن بقانونية سفر الراعى لهرماس و تعتبره سفر مقدس و موحى به من الرب .......
و أنا أعتقد أن الكنيسة الأرثوذكسية الحبشية تؤمن بقانونية سفر راعى هرماس . و هذا يدل على تحريف الكتاب المقدس و حذف و إضافة أسفار به .
و الغريب فى الأمر أن المنصرين المسيحيين حاولوا الترقيع فقالوا أن كاتب المخطوطة وضع رسالة برنابا و سفر الراعى لهرمس بنية أنه أراد إضافة بعص الكتب التقويّة و ليس بإعتبارها أسفاراً مقدسة ...
و طبعاً , هذا رد ســاذج و تافــه ؛ لأنهم لم يدخلوا فى نية الكاتب بالإضافة إلى أنهم يمشون بمعايير متناقضة فمثلاً : عندما يريدون إثبات قانونية سِفر ما , فإنهم يقولون أن ذلك السِفر موجود فى مخطوطة كذا و كذا , و عندما نقول لهم أن هناك سِفر منحول موجود فى نفس تلك المخطوطة فإنهم يتبرأون على الفور منه .....
4- تم التلاعب بتلك المخطوطة و عمل تعديلات فيها حيث قام بعض الكتبة بمراجعتها و عملوا لها بعض التصحيحات . و فى المدة ما بين القرنين السادس و السابع : قام بعض الكتبة فى قيصرية بتغيير أشياء كثيرة فى تلك المخطوطة فى كلا العهدين القديم و الجديد محاولين بذلك أن يوافقوا بين هذه المخطوطة و مخطوطة بامفيلوس القيصرى. و يستطيع دارس الكتاب المقدس أن يعرف ذلك فى الهامش تحت S a للتصحيحات , ثم S ca للتغييرات الأولى , ثم S cb للتغييرات الثانية .
5- هناك بعض النصوص و الحوادث التى لا توجد بها , فمثلاً : قصة المرأة الزانية غير موجودة فى المخطوطة السينائية بالرغم من أنها موجودة فى الكتاب المقدس الحالى الموجود بين أيدى المسيحيين ....
---------------------
ب - المخطوطة السكندرية A.Alex (02) :
1- كانت تحتوى على 822 ورقة و لم يتبق منها سوى 773 ورقة . و لا لا لا يوجد بها كل إنجيل متى إلى الأصحاح 25 : 6 , و يوحنا 6 : 5 ــــ 8 : 52 , 2 كو 4 :13 ــــ 12 : 6
2- ليست مخطوطة أصلية بل هى ترجع إلى النصف الأول من القرن الخامس الميلادى
3- العلماء اختلفوا فى مكان كتابتها فمنهم من قال أنها كُتبت فى أبروشية الأسكندرية و منهم من قال أنها كُتبت فى قيصرية أو فى مكان ما يقرب منها ( مثل رأى إستريتر streeter ).
4- لا يوجد بها بعض النصوص الموجودة فى الكتاب المقدس الحالى ...
-------------------
ج- المخطوطة الفاتيكانية B Vaticanus (03) :
1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع فقط إلى أواسط القرن الرابع الميلادى ...
2- يظن بعض العلماء أنها إحدى الخمسين مخطوطة التى أمر قسطنطين بكتابتها للكنائس , و أنها كانت نسخة مرفوضة ........
3- فيها بعض التصحيحات التى قام بها أحد المصححين بعد كتابتها مباشرة ....
4- هناك أجزاء كثيرة مفقودة من تلك المخطوطة مثل : 46 أصحاح من سفر التكوين , و حوالى 30 مزمور , من العبرانيين 9 : 14 إلى النهاية و الرسائل الرعوية و سفر الرؤيا و المكابيين .
5- تختلف فى ترتيب رسائل بولس حيث أنها تضع الرسالة للعبرانيين بعد رسالة تسالونيكى مباشرة ....
6 - لا تحتوى على بعض الأحداث و النصوص الموجودة - حالياً - فى الكتاب المقدس مثل قصة المرأة الزانية .
7- قامت بتقسيم العهد الجديد إلى إصحاحات و لكنها لم تقم بتقسيم رسالة بطرس الثانية إلى إصحاحات ....
-----------------------------
د - الافرايمية Ephraemi ( 04 ) :
1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع إلى القرن الخامس الميلادى فقط .
2- قد أجرى اثنان من المصححين بعض التعديلات عليها .
3- وُجد منها فقط 46 ورقة من العهد القديم و حوالى 145 ورقة من العهد الجديد تحوى أجزاء من كتب العهد الجديد , و لكنها لا يوجد بها شئ من رسالة تسالونيكى الثانية و يوحنا الثانية .
4- كانت المخطوطة - فى الأصل - تحتوى على نصوص من الكتاب المقدس , و لكن - فى القرن الثانى عشر - قام أحد الكتبة بمحو نص الكتاب المقدس و كتب بدلاً منه بعض المواعظ لأحد الاباء السريان الذين عاشوا فى القرن الرابع ..... و بمساعدة التقنيات الحديثة توصل العلماء إلى معرفة النص السفلى الأصلى .....
-------------------------------
هـ - المخطوطة البيزية D Bezae (05) :
1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع إلى القرن الخامس أو السادس فقط .
2- ترتيب الأناجيل فيها يختلف عن ترتيب الأناجيل الحالى حيث أن الترتيب فيها يكون كالتالى : إنجيل متى , إنجيل يوحنا , إنجيل لوقا , إنجيل مرقس . و هذا ما يطلق عليه اسم الترتيب الغربى .
3- بها كم هائل من التحريفات سواء بالإضافة أو الحذف أو التبديل حيث يتم إضافة أو حذف كلمات و عبارات و حوادث بأكملها, فمثلاً :
عندما نفتح المخطوطة على إنجيل لوقا الأصحاح 6 , فإننا سنجد أن النص رقم 5 موجود بعد النص رقم 10
بالإضافة إلى أننا سنجد بعض النصوص و الحوادث التى تم إضافتها و وضعها بين النص رقم 4 و النص رقم 6 . و هذه النصوص هى كالتالى :
[ و فى ذلك اليوم , رأى يسوع إنساناً يعمل فى يوم السبت فقال له : " يا إنسان إن كنت تعرف ما أنت صانع فطوبى لك , و لكن إن كنت لا تعلم فأنت ملعون و كاسر للناموس " ]
و هناك مثال اخر على التحريف فى تلك المخطوطة : ففى قصة العشاء الربانى فى إنجيل لوقا , نجد أن الكاتب قام بحذف الجزء الأخير من عدد 19 و عدد 20 و بذلك يزيل كل ذكر للكأس الثانى ( لوقا 22 : 15 - 20 ) .
و هناك مثال اخر على التحريف فى تلك المخطوطة : ففى لوقا 23 : 53 يذكر الكاتب أن يوسف الرامى بعد ان دفن يسوع , وضع أمام القبر حجراً لا يستطيع عشرون رجلاً أن يزحزحوه .
و هناك مثال اخر على التحريف بالإضافة فى تلك المخطوطة حيث أن الكاتب أضاف نصاً بعد متى 20 : 28 و هو كالتالى :
[ و لكن اطلبوا أن تزدادوا من كل ما هو صغير و أن تنقصوا من كل ما هو عظيم . إذا دخلتم بيتاً و دعيتم للغذاء فلا تجلسوا فى الأماكن الأولى لئلا يدخل من هو أعظم منك بعد ذلك , فيأتى من دعاك و يقول لك اذهب اجلس فى مكان أقل فتخجل , و لكن إذا جلست فى مكان أقل و جاء من هو أقل منك فيأتى من دعاك و يقول لك اذهب إلى مكان أرفع و ذلك يكون حسناً لك ] .
مع العلم أن هناك العديد من المخطوطات و الترجمات الأخرى التى تحتوى على نفس الإضافة السابقة .
و هناك تحريفات و إضافات أخرى فى سفر أعمال الرسل لدرجة أن حجم سفر أعمال الرسل فى تلك المخطوطة يزيد بمقدار 10% عن سفر أعمال الرسل الموجود بين يدى المسيحيين الان .
---------------------------
و- مخطوطة كلارومنتانوس D2 (06 ) :
1- ليست مخطوطة أصلية حيث أن ترجع إلى القرن السادس الميلادى فقط .
2- قام المصححون فيها بإجراء بعض التعديلات .
3- يوجد بها القليل من الإضافات , و هذا بخلاف البيزية التى تحتوى على العديد من الإضافات .
4- تحتوى على رسائل بولس .
----------------------------
ز- المخطوطة الوشنطنية W. Washingtor (032 ) :
1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع فقط إلى القرن الرابع أو الخامس .
2- تحتوى على الأناجيل فقط .
3- ترتيب الأناجيل بها يختلف عن ترتيب الأناجيل الموجود حالياً حيث أنها تتبع الترتيب الغربى للأناجيل و هو كالتالى : إنجيل متى , إنجيل يوحنا , إنجيل لوقا , إنجيل مرقس .
4- يوجد بها بعض التحريفات بالإضافة حيث أن الكاتب أضاف بعض النصوص بعد مرقس 16 : 14 ..... فبعد أن وبّخ المسيح تلاميذه لعدم إيمانهم , تضيف المخطوطة النصوص التالية :
[ فبدأوا يبرئون أنفسهم قائلين إن دهر العصيان و عدم الإيمان هذا هو تحت سلطان الشيطان الذى لا يسمح لحق الله و قوته أن يتغلب على أمور الأرواح النجسة لذلك اكشف عن برك الان حينئذ التفتوا إلى المسيح فقل لهم زمن الشيطان قد كمل و لكن أموراً مرعبة تقترب الان و من أخطأ أُسلم للموت حتى يرجعوا للحق و لا يخطئون مرة أخرى و يرثون مجد البر الروحى الغير زائل الموجود فى السماء ]
مع العلم أن القديس جيروم يقول أنه رأى تلك الإضافة السابقة فى مخطوطات يونانية أخرى....
_______________________________
و الان , سنتحدث عن المخطوطات المكتوبة بالخط الكبير على ورق البردى :
تشمل كل هذه المخطوطات أجزاء صغيرة من العهد الجديد , و لكن أهم هذه المخطوطات مجموعتان :
المجموعة الأولى هى مجموعة : تشستر بيتى Cheaster Beatty التى نشرت عام 1930 - 1931 م
المجموعة الثانية هى مجموعة : Martin Bod mor التى نشرت عام 1955 - 1956م
------------------
المجموعة الأولى ( تشستر بيتى Cheaster Beatty ) تحتوى على المخطوطات الاتية :
أ - مخطوطة p45 :
1- ليست أصلية حيث أنها لا تعود إلى القرن الأول أو القرن الثانى بل هى تعود إلى القرن الثالث الميلادى ....
2- كانت تحتوى على الأناجيل الأربعة و سفر الأعمال فقط .
3- كانت هذه المخطوطة تحتوى - فى الأصل - على حوالى 220 ورقة , و لكن لم يتبق منها إلا حوالى 30 ورقة فقط .
4- لم يبق منها إلا بضعة أعداد من متى و يوحنا و أوراق من مرقس , و 7 أوراق من لوقا و 13 ورقة من سفر الأعمال .
------------
ب - مخطوطة p46 :
1- ليست أصلية حيث أنها كُتبت فى النصف الأول من القرن الثالث .
2- كانت تحتوى على 104 ورقة و لكن تبقى منها حوالى 86 ورقة .
3- كانت تحتوى على عشر رسائل لبولس فقط , و ليس هناك أى دليل على أنها كانت تضم الرسائل الرعوية.
4- ترتيب رسائل بولس الموجودة بها يختلف عن الترتيب الحالى للرسائل و هى كالتالى :
رومية , عبرانيين , 1 و 2 كورنثوس , أفسس , غلاطية , فيلبى , كولوس , 1 و2 تسالونيكى .
5- النهاية الموجودة - حالياً - فى الأصحاح 16 من رسالة رومية توجد فى نهاية الأصحاح 15 بدلاً من الأصحاح 16 .
-----------------
ج- مخطوطة p47 :
1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع إلى النصف الأخير من القرن الثالث .
2- كانت تحتوى على 32 ورقة و لكن لم يتبق منها سوى 10 ورقات .
3- تحتوى على سفر الرؤيا فقط و لا تحتوى على غيره .
4- بها كثير من التشويهات .
-----------------
د - مخطوطة p52 :
1- تعود إلى النصف الأول من القرن الثانى .
2- هى عبارة عن قصاصة صغيرة و تحتوى فقط على خمسة نصوص من إنجيل يوحنا ( الأصحاح 18 - الأعداد 31 , 32 , 33, 37 , 38 ) , و هذه الأعداد لا تحتوى على أى إشارة إلى لاهوت المسيح المزعوم .
3- من الغريب أنها عُثر عليها عام 1920 م , و لكن لم يتم نشرها إلا عام 1934 م بالرغم من أنها صغيرة جداً جداً جداً..... و هذا يثير شكى فيها ....
------------------
المجموعة الثانية و هى مجموعة ( بودمر Martin Bod mor ) , و هى تتضمن المخطوطات التالية :
أ- مخطوطة p66 :
1- لم تتضمن أى إنجيل إلا إنجيل يوحنا فقط .
2- لم يتبق منها سوى بعض النصوص الموجودة فى إنجيل يوحنا من الأصحاح الأول العدد الأول إلى الأصحاح الخامس العدد 11 , و أيضاً بعض النصوص من الأصحاح السادس العدد 35 إلى الأصحاح 14 العدد 15 ........ثم بضعة أعداد من أصحاحات 14 - 21
3- نصها أصلاً غربى و لكن الكاتب قام بتغير بضعة قراءات منها إلى النص الإسكندرى .
4- بها بعض القراءات المختلفة التى لا توجد فى أى مخطوطة أخرى و لا توجد فى الكتاب المقدس الان , فمثلاً :
* فى إنجيل يوحنا 13 : 5 , قام الكاتب بتغيير كلمة ( مغسل ) إلى عبارة ( مغسل الأرجل ) .
* و فى إنجيل يوحنا الأصحاح 7 - العدد 52 :
يقول الكتاب المقدس الموجود حالياً بين أيدى المسيحيين :
[ أجابوا وقالوا له ألعلك أنت أيضاً من الجليل فتّش وانظر أنه لم يقم نبي من الجليل ]
و هنا تكمن مشكلة و هى أنه كان هناك العديد من الأنبياء الذين خرجوا من الجليل , و مع ذلك فإن الكهنة - حسب النص - أنكروا مجئ أى نبى من الجليل .... و هذه مشكلة حيرت العلماء و المفسرين لذلك قام كاتب المخطوطة بإضافة الـــ التعريف إلى كلمة النبى ؛ لكى يجعلها معرفة ....و بالتالى تم حل المشكلة حيث أن النص بعد التعديل سيكون قاصداً لنبى معين فقط و ليس كل الأنبياء الذين قاموا من الجليل .
------------------
ب - مخطوطة p72 :
1- يذكر الكاتب فيها أن تلك المخطوطة هى للاستعمال الشخصى فقط و ليست للاستعمال الكنسى .
2- بها العديد من الأشياء التى لا توجد - الان - فى الكتاب المقدس , فمثلاً :
تلك المخطوطة تحتوى على أغنية سليمان الحادية عشر و أجزاء من أحد الترانيم , و مقالة فيلياس و موعظة ميلثويوم و قصة ميلاد العذراء مريم .....
-----------------
ج- p75 :
1- تعود إلى الفترة بين عامى 175 - 225 م أى أنها تبعد حوالى مائة عام أو أكثر عن تاريخ تدوين الأناجيل.
2- كانت تحتوى على إنجيلى لوقا و يوحنا فقط .
3- كانت عبارة عن 144 صفحة و لكن لم يتبق منها سوى 102 صفحة .
4- بها بعض القراءات و النصوص الغريبة التى لا توجد فى الكتاب المقدس الحالى فمثلاً :
* الكتاب المقدس الحالى يقول فى يوحنا 10 : 7 ما يلى :
[ ......إنى أنا باب الخراف . ]
و لكن كاتب المخطوطة يقول فى يوحنا 10 : 7 ما يلى :
[ ....أنا هو راعى الخراف ]
و أيضاً عندما نفتح الكتاب المقدس الحالى ( لوقا 16 : 19 ) فإننا سنجد أن النص لا يذكر اسم الرجل الغنى ....
و لكن كاتب المخطوطة يذكر اسم ذلك الرجل و هو : نينوى
مع العلم أن هذا يعطى انطباعاً بوجود فروقات فى القراءات بين الترجمة القبطية المسماة ( الصعيدية ) و بين الكتاب المقدس الحالى ؛ لأن نفس الفروقات التى ذكرتها منذ قليل هى موجودة أيضاً فى الترجمة القبطية المسماة ( الصعيدية ) .
______________________________________
المخطوطات المكتوبة بالخط الغير متصل :
و قد كتبت فى زمن متأخر , و يقوم علماء المخطوطات بفرز و تنسيق و وضع تلك المخطوطات فى مجموعات , و كل مجموعة تسمى أسرة ....
أ- الأسرة الأولى :
1- تتكون من المخطوطات رقم 1 , 118 , 131 , 209 . و يرجع تاريخ كتابتها إلى ما بين القرنين 12ــــ 14 الميلادى أى أنها ليست مخطوطات أصلية قديمة.
----------------
ب- الأسرة الثالثة عشرة :
تحتوى على المخطوطات 13 , 69 , 124 , 346 , 230 , 543 , 788 , 826 , 828 , 983 , 1689 , 1709
1- يرجع تاريخ كتابتها إلى المدة ما بين القرنين 11 - 15 الميلادى أى أنها ليست مخطوطات أصلية قديمة .
2- هذه المخطوطات تذكر قصة المرأة الزانية الموجودة - حالياً - فى إنجيل يوحنا ( 7 :53 ـــ 8 : 11 ) , و لكن المصيبة هى أن تلك المخطوطات لا تضع القصة فى إنجيل يوحنا نفسه بل هى تضعها فى إنجيل لوقا الأصحاح 21 و بعد العدد 38 .
-----------------
ج- الأسرة 1424 :
و هى أسرة أطلق عليها 1424 ؛ لأن أهم مخطوطة بها هى مخطوطة 1424 . و هى تحتوى على أسفار العهد الجديد . و قد كتبها واحد من الرهبان .
1- يرجع تاريخ كتابتها إلى القرن التاسع او العاشر أى أنها ليست مخطوطات أصلية قديمة .
2- تحتوى المخطوطات على تفسيرات فى الهامش .
3- ترتيب أسفار العهد الجديد فى تلك المخطوطات يختلف عن تريتب أسفار العهد الجديد الموجود حالياً بين أيدى المسيحيين حيث أن التريتب فيها كالتالى :
الأناجيل , الأعمال , الرسائل الجامعة , الرؤيا , رسائل بولس .
------------------------
د - المخطوطة 33 :
1- تاريخ كتابتها يرجع إلى القرن التاسع أى أنها ليست أصلية و ليست قديمة ...
2- لا تحتوى على سفر الرؤيا بالرغم من انها تحتوى على باقى أسفار العهد الجديد .
------------------------
هــ - المخطوطة 61 :
1- يرجع تاريخ كتابتها إلى القرن 15 أو 16 الميلادى أى أنها ليست أصلية أو قديمة .....
2- هى أول مخطوطة تحوى الشهود السمائيين الموجودين فى رسالة يوحنا الأولى الأصحاح الخامس - العدد 7 و 8 :
رسالة يوحنا الأولى 5 : 7
[ فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ]
لذلك فإن الكثير من علماء اللاهوت قالوا بأن النص السابق هو نص مضاف و تم إدخاله فى الكتاب المقدس - فى القرن 15 أو 16 الميلادى - من أجل تدعيم فكر لاهوتى ....أى أن الكتاب المقدس تم تحريفه من أجل إثبات عقيدة الأقانيم الثلاثة .
------------------
و - مخطوطة 81 :
1- ترجع إلى سنة 1044 م
2- تحتوى على سفر الأعمال فقط .
-----------------
ز - مخطوطة 157 :
1- ترجع إلى القرن الثانى عشر أى أنها ليست أصلية أو قديمة .
2- تحتوى على الاناجيل فقط .
--------------------
ح- مخطوطة 565 :
1- ترجع إلى القرن التاسع أو العاشر أى أنها ليست مخطوطة أصلية أو قديمة.
2- تحتوى على الأناجيل فقط .
--------------------
ط - المخطوطة رقم 1582 :
1- يرجع تاريخ كتابتها إلى القرن العاشر .
2- المصيبة هى أن الكاتب يضع قصة المرأة الزانية فى نهاية إنجيل يوحنا و ليس فى مكانها الحالى . و يعلن الكاتب أن كثيرين من الاباء أمثال : كريستم و كيرلس الإسكندرى لم يعلقوا عليها .
3- الكاتب يتعامل مع نهاية إنجيل مرقس ( مرقس 16 : 9 - 20 ) على أنها مجرد ملحق و ليست جزء من الإنجيل . و هذا يخالف إيريناوس الذى كان يتعامل مع العدد 19 و كأنه جزء من الإنجيل.
--------------------
ى - مخطوطة 2053 :
1- برجع تاريخ كتابتها إلى القرن الثالث عشر أى أنها ليست مخطوطة قديمة أو أصلية .
2- تحتوى على سفر الرؤيا فقط مع تفسير أويكومنيوس عليها .
____________________________________
الخاتمة :
من خلال كل ما سبق , نستخلص الاتى :
1- قام بعض الاشخاص بإجراء تعديلات على بعض المخطوطات مثل المخطوطة السينائية .
2- وجود إختلاف فى بعض القراءات بين المخطوطات . و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يســـخر من القراءات فى القران الكريم .
3- المخطوطات متأخرة ويوجد بينها و بين الأصل فترة طويلة .
4- وجود بعض المخطوطات التى تحتوى على تفاسير فى الهوامش , و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يسخر من مصاحف الصحابة التى كانت تحتوى على تفاسير للقران الكريم فى الهوامش .
5- قام بعض الكتبة بمحو بعض النصوص الموجودة فى مخطوطات الكتاب المقدس ثم قاموا بالكتابة عليها , و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يســخر من مخطوطات صنعاء .
6- وجود بعض المخطوطات التى تحتوى على أسفار غير موجود فى الكتاب المقدس الحالى .
7- يوجد الكثير من المخطوطات التى تحتوى على أجزاء معينة من العهد الجديد و ليس كل العهد الجديد . و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يسخر من مصاحف الصحابة أو أن يقول أن كل صحابى كان بجمع عدد معين من سور القران الكريم و ليس كل القران الكريم .
8 - الكثير من المخطوطات يوجد بها تحريفات و إضافات مثل قصة المرأة الزانية أو قصة الشهود السمائيين أو غيرها......بالإضافة إلى وجود نصوص غير موجود - الان- فى الكتاب المقدس الحالى .
* و كل ما سبق كان بمثابة إلقاء بعض الأضواء على ما قراته فى كتاب القس الدكتور /فهيم عزيز ....و بإذن الله تعالى سنلتقى مرة أخرى فى مقال اخر
-----------------------------------
و فى النهاية , أنا أود أن أقول أنه إن كان من توفيق فمن الله وحده , و إن كان من سهو أو ذلل فمنى و نرجو المسامحة عليه .
لا تنسونا من صالح دعائكم .
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
___________________________________
المراجع و الحواشى :
كتاب ( المدخل إلى العهد الجديد ) | تأليف الدكتور القس / فهيم عزيز | من صفحة 117 حتى صفحة 130
0 comments:
إرسال تعليق
التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا