مخطوطات الكتاب المقدس

 مخطوطات الكتاب المقدس - نهاية أسطورة 

---------------------------------------- 

المقدمة :

فى الاونة الأخيرة , بدأت الجهات المسيحية التنصيرية بالطعن فى القران الكريم عن طريق الطعن فى مخطوطاته . و قام هؤلاء المنصرون المسيحيون بإحاطة القران الكريم بكم من الشبهات الســاذجة ؛ لكى يشككوا المسلمين فى طريقة نقل القران الكريم .......

و من المعلوم أن المسيحيين - دائماً - يتفاخرون بمخطوطات كتابهم المزعوم أنه مقدس  , و دائماً ما يرددون عبارة : ( الكتاب المقدس عمره ما يتحرف.... ) .

و من عوام المسيحيين من يقول أن مخطوطات الكتاب المقدس كثيرة جداً مما يدل على وثاقته و عدم تحريفه ..... و منهم من يقول أن مخطوطات الكتاب المقدس بلغت 5000 مخطوطة و منهم من يقول 10000 مخطوطة .....و منهم من يقول 15000 مخطوطة ....( و مين يزود ) .

و نحن - اليوم - نود أن نرد على المسيحيين من كتبهم ؛ لكى نريهم عيوبهم و عيوب كتابهم حتى لا يتجرأوا على غيرهم .

 و نحن سوف نستشهد - فى هذا المقال - بكتاب ( المدخل إلى العهد الجديد ) للمؤلف القس الدكتور / فهيم عزيز ..... و هذا الكتاب صدر عن دار الثقافة المسيحية بالقاهرة .

و الكتاب السابق هو بمثابة مرجع لعلماء اللاهوت حيث يرجع إليه الكثير من المنصرين و منهم القمص  / عبد المسيح بسيط   .... , و يمكن لأى شخص أن يقوم بتحميل الكتاب السابق من على المواقع المسيحية بكل سهولة .... 

_________________________

الموضوع :

نحن سوف نذكر أهم المخطوطات التى يعتمد عليها المسيحيون ثم سوف نذكر العيوب أو التحريفات الموجود بها.

لنبدأ - على بركة الله تعالى - بالتحدث عن المخطوطات اليونانية المكتوبة بالخط الكبير على جلود الحيونات   : 

أ - المخطوطة السينائية  ( 01) S :

1- ليست مخطوطة أصلية , و هى لا لا لا تعود إلى القرن الأول أو الثانى أو الثالث الميلادى  بل هى ترجع إلى النصف الثانى من القرن الرابع  ... 

2- تم العثورعلى الجزء الأول منها فى سلة الزبــالة ( سلة المهملات ) فى دير سانت كاترين فى صحراء سيناء . و أنا أتعجب ممن يرمون كتابهم فى سلة الزبـالة !!!!

الذى اكتشف تلك المخطوطة هو العالم الألمانى تشيندورف حيث قام ذلك الشخص بأخذ الجزء الأول من المخطوطة و قام بعرض الأوراق فى أوروبا سنة 1846م  , ثم رجع مرة أخرى إلى الدير فى سنة 1853م ؛ ليبحث عن باقى المخوطات , و لكن الرهبان منعوه من ذلك فى هذه المرة . 

و أنا أتساءل : لماذا الرهبان منعوه فى هذه المرة ؟! هل هم كانوا يخافون من إفتضاح شئ ما ؟! 

 ثم رجع ذلك تشيندورف مرة ثالثة إلى الدير فى سنة 1859م , و هناك وجد باقى المخطوطة ثم تفاوض معهم و أخذها .....

3- هذه المخطوطة تحتوى على أسفار العهد الجديد بالإضافة إلى رسالة برنابا و جزء كبير من كتاب راعى هرمس .....و طبعاً الكتاب المقدس الموجود - حالياً - مع المسيحيين فى الشرق الأوسط لا لا لا يحتوى على رسالة برنابا و لا يحتوى على سفر راعى هرماس . و هناك بعض الكنائس الأخرى التى تؤمن بقانونية سفر الراعى لهرماس و تعتبره سفر مقدس و موحى به من الرب ....... 

و أنا أعتقد أن الكنيسة الأرثوذكسية الحبشية تؤمن بقانونية سفر راعى هرماس . و هذا يدل على تحريف الكتاب المقدس و حذف و إضافة أسفار به .

و الغريب فى الأمر أن المنصرين المسيحيين حاولوا الترقيع فقالوا أن كاتب المخطوطة وضع رسالة برنابا و سفر الراعى لهرمس بنية أنه أراد إضافة بعص الكتب التقويّة و ليس بإعتبارها أسفاراً مقدسة ...

و طبعاً , هذا رد ســاذج و تافــه ؛ لأنهم لم يدخلوا فى نية الكاتب بالإضافة إلى أنهم يمشون بمعايير متناقضة فمثلاً : عندما يريدون إثبات قانونية سِفر ما  , فإنهم يقولون أن ذلك السِفر موجود فى مخطوطة كذا و كذا  , و عندما نقول لهم أن هناك سِفر منحول موجود فى نفس تلك المخطوطة فإنهم يتبرأون على الفور منه .....

 4- تم التلاعب بتلك المخطوطة و عمل تعديلات فيها حيث قام بعض الكتبة بمراجعتها و عملوا لها بعض التصحيحات . و فى المدة ما بين القرنين السادس و السابع : قام بعض الكتبة فى قيصرية بتغيير أشياء كثيرة فى تلك المخطوطة فى كلا العهدين القديم و الجديد محاولين بذلك أن يوافقوا بين هذه المخطوطة و مخطوطة بامفيلوس القيصرى. و يستطيع دارس الكتاب المقدس أن يعرف ذلك فى الهامش تحت S a  للتصحيحات , ثم  S ca للتغييرات الأولى , ثم  S cb  للتغييرات الثانية .

5- هناك بعض النصوص و الحوادث التى لا توجد بها , فمثلاً : قصة المرأة الزانية غير موجودة فى المخطوطة السينائية بالرغم من أنها موجودة فى الكتاب المقدس الحالى الموجود بين أيدى المسيحيين ....

--------------------- 

ب - المخطوطة السكندرية  A.Alex  (02) :

1- كانت تحتوى على 822 ورقة و لم يتبق منها سوى 773 ورقة  . و لا لا لا يوجد بها  كل إنجيل متى إلى الأصحاح  25 : 6 ,  و يوحنا 6 : 5 ــــ 8 : 52  , 2 كو 4 :13 ــــ 12 : 6

2-  ليست مخطوطة أصلية بل هى ترجع إلى النصف الأول من القرن الخامس الميلادى

3- العلماء اختلفوا فى مكان كتابتها فمنهم من قال أنها كُتبت فى أبروشية الأسكندرية  و منهم من قال أنها كُتبت فى قيصرية أو فى مكان ما يقرب منها ( مثل رأى إستريتر streeter ).

4- لا يوجد بها بعض النصوص الموجودة فى الكتاب المقدس الحالى ...

-------------------

ج- المخطوطة الفاتيكانية B Vaticanus  (03)  :

1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع فقط إلى أواسط القرن الرابع الميلادى ...

2- يظن بعض العلماء أنها إحدى الخمسين مخطوطة التى أمر قسطنطين بكتابتها للكنائس , و أنها كانت نسخة مرفوضة ........

3- فيها بعض التصحيحات التى قام بها أحد المصححين بعد كتابتها مباشرة ....

4- هناك أجزاء كثيرة مفقودة من تلك المخطوطة مثل : 46 أصحاح من سفر التكوين , و حوالى 30 مزمور  , من العبرانيين 9 : 14 إلى النهاية  و الرسائل الرعوية و سفر الرؤيا و المكابيين .

5- تختلف فى ترتيب رسائل بولس حيث أنها تضع الرسالة للعبرانيين بعد رسالة تسالونيكى مباشرة ....

6 - لا تحتوى على بعض الأحداث و النصوص الموجودة - حالياً - فى الكتاب المقدس مثل قصة المرأة الزانية .

7- قامت بتقسيم العهد الجديد إلى إصحاحات و لكنها لم تقم بتقسيم رسالة بطرس الثانية إلى إصحاحات ....

-----------------------------

د - الافرايمية Ephraemi ( 04 ) :

1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع إلى القرن الخامس الميلادى فقط .

2- قد أجرى اثنان من المصححين بعض التعديلات عليها .

3- وُجد منها فقط 46 ورقة من العهد القديم و حوالى 145 ورقة من العهد الجديد تحوى أجزاء من كتب العهد الجديد , و لكنها لا يوجد بها شئ من رسالة تسالونيكى الثانية و يوحنا الثانية .

4- كانت المخطوطة - فى الأصل - تحتوى على نصوص من الكتاب المقدس , و لكن - فى القرن الثانى عشر - قام  أحد الكتبة بمحو نص الكتاب المقدس و كتب بدلاً منه بعض المواعظ لأحد الاباء السريان الذين عاشوا فى القرن الرابع ..... و بمساعدة التقنيات الحديثة توصل العلماء إلى معرفة النص السفلى الأصلى ..... 

-------------------------------

هـ - المخطوطة البيزية D Bezae (05) :

1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع إلى القرن الخامس أو السادس فقط .

2- ترتيب الأناجيل فيها يختلف عن ترتيب الأناجيل الحالى حيث أن الترتيب فيها يكون كالتالى : إنجيل متى , إنجيل يوحنا , إنجيل لوقا , إنجيل مرقس . و هذا ما يطلق عليه اسم الترتيب الغربى  .

3- بها كم هائل من التحريفات سواء بالإضافة أو الحذف أو التبديل حيث يتم إضافة أو حذف كلمات و عبارات و حوادث بأكملها, فمثلاً :

عندما نفتح المخطوطة على إنجيل لوقا الأصحاح 6 , فإننا سنجد أن النص رقم 5 موجود بعد النص رقم 10  

بالإضافة إلى أننا سنجد بعض النصوص و الحوادث التى تم إضافتها و وضعها بين النص رقم 4 و النص رقم 6  . و هذه النصوص هى كالتالى :

[ و فى ذلك اليوم , رأى يسوع إنساناً يعمل فى يوم السبت فقال له : " يا إنسان إن كنت تعرف ما أنت صانع فطوبى لك , و لكن إن كنت لا تعلم فأنت ملعون و كاسر للناموس " ]

و هناك مثال اخر على التحريف فى تلك المخطوطة : ففى قصة العشاء الربانى فى إنجيل لوقا , نجد أن الكاتب قام بحذف الجزء الأخير من عدد 19 و عدد 20 و بذلك يزيل كل ذكر للكأس الثانى ( لوقا 22 : 15 - 20  ) .

و هناك مثال اخر على التحريف فى تلك المخطوطة : ففى لوقا 23 : 53  يذكر الكاتب أن يوسف الرامى بعد ان دفن يسوع , وضع أمام القبر حجراً لا يستطيع عشرون رجلاً أن يزحزحوه .

و هناك مثال اخر على التحريف بالإضافة فى تلك المخطوطة حيث أن الكاتب أضاف نصاً بعد متى 20 : 28 و هو كالتالى :

[ و لكن اطلبوا أن تزدادوا من كل ما هو صغير و أن تنقصوا من كل ما هو عظيم . إذا دخلتم بيتاً و دعيتم للغذاء فلا تجلسوا فى الأماكن الأولى لئلا يدخل من هو أعظم منك بعد ذلك , فيأتى من دعاك و يقول لك اذهب اجلس فى مكان أقل فتخجل , و لكن إذا جلست فى مكان أقل و جاء من هو أقل منك فيأتى من دعاك و يقول لك اذهب إلى مكان أرفع و ذلك يكون حسناً لك ] .

مع العلم أن هناك العديد من المخطوطات و الترجمات الأخرى التى تحتوى على نفس الإضافة السابقة .

و هناك تحريفات و إضافات أخرى فى سفر أعمال الرسل لدرجة أن حجم سفر أعمال الرسل فى تلك المخطوطة يزيد بمقدار 10% عن سفر أعمال الرسل الموجود بين يدى المسيحيين الان .

---------------------------

و- مخطوطة كلارومنتانوس D2 (06 ) : 

1- ليست مخطوطة أصلية حيث أن ترجع إلى القرن السادس الميلادى فقط .

2- قام المصححون فيها بإجراء بعض التعديلات .

3- يوجد بها القليل من الإضافات , و هذا بخلاف البيزية التى تحتوى على العديد من الإضافات .

4- تحتوى على رسائل بولس .

----------------------------

ز- المخطوطة الوشنطنية W. Washingtor  (032 ) :

 1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع فقط إلى القرن الرابع أو الخامس .

2- تحتوى على الأناجيل فقط .

3- ترتيب الأناجيل بها يختلف عن ترتيب الأناجيل الموجود حالياً حيث أنها تتبع الترتيب الغربى للأناجيل و هو كالتالى : إنجيل متى , إنجيل يوحنا , إنجيل لوقا , إنجيل مرقس .

4- يوجد بها بعض التحريفات بالإضافة حيث أن الكاتب أضاف بعض النصوص بعد مرقس 16 : 14 ..... فبعد أن وبّخ المسيح تلاميذه لعدم إيمانهم , تضيف المخطوطة النصوص التالية :

[ فبدأوا يبرئون أنفسهم قائلين إن دهر العصيان و عدم الإيمان هذا هو تحت سلطان الشيطان الذى لا يسمح لحق الله و قوته أن يتغلب على أمور الأرواح النجسة لذلك اكشف عن برك الان حينئذ التفتوا إلى المسيح فقل لهم زمن الشيطان قد كمل و لكن أموراً مرعبة تقترب الان و من أخطأ أُسلم للموت حتى يرجعوا للحق و لا يخطئون مرة أخرى و يرثون مجد البر الروحى الغير زائل الموجود فى السماء ]

مع العلم أن القديس جيروم  يقول أنه رأى تلك الإضافة السابقة فى مخطوطات يونانية أخرى....

_______________________________

و الان , سنتحدث عن المخطوطات المكتوبة بالخط الكبير على ورق البردى :

تشمل كل هذه المخطوطات أجزاء صغيرة من العهد الجديد , و لكن أهم هذه المخطوطات مجموعتان :

المجموعة الأولى هى مجموعة :  تشستر بيتى Cheaster Beatty  التى نشرت عام 1930 - 1931 م

المجموعة الثانية هى مجموعة : Martin Bod mor  التى نشرت عام 1955 - 1956م

------------------

المجموعة الأولى ( تشستر بيتى  Cheaster Beatty ) تحتوى على المخطوطات الاتية :

أ - مخطوطة p45  :

1-  ليست أصلية حيث أنها لا تعود إلى القرن الأول أو القرن الثانى بل هى تعود إلى القرن الثالث الميلادى ....

2- كانت تحتوى على الأناجيل الأربعة و سفر الأعمال فقط .

3- كانت هذه المخطوطة تحتوى - فى الأصل - على حوالى 220 ورقة , و لكن لم يتبق منها إلا حوالى 30 ورقة فقط .

4- لم يبق منها إلا بضعة أعداد من متى و يوحنا و أوراق من مرقس , و 7 أوراق من لوقا و 13 ورقة من سفر الأعمال .

------------

ب - مخطوطة p46 :

1- ليست أصلية حيث أنها كُتبت فى النصف الأول من القرن الثالث .

2- كانت تحتوى على 104 ورقة و لكن تبقى منها حوالى 86 ورقة .

3- كانت تحتوى على عشر رسائل لبولس فقط  , و ليس هناك أى دليل على أنها كانت تضم الرسائل الرعوية.

4- ترتيب رسائل بولس الموجودة بها يختلف عن الترتيب الحالى للرسائل و هى كالتالى :

رومية , عبرانيين , 1 و 2 كورنثوس , أفسس , غلاطية , فيلبى , كولوس , 1 و2 تسالونيكى .

5- النهاية الموجودة - حالياً - فى الأصحاح 16 من رسالة رومية توجد فى نهاية الأصحاح 15 بدلاً من الأصحاح  16  .

-----------------

ج- مخطوطة p47 : 

1- ليست مخطوطة أصلية حيث أنها ترجع إلى النصف الأخير من القرن الثالث .

2- كانت تحتوى على 32 ورقة و لكن لم يتبق منها سوى 10 ورقات .

3- تحتوى على سفر الرؤيا فقط و لا تحتوى على غيره .

4-  بها كثير من التشويهات .

-----------------

د - مخطوطة p52 :

1- تعود إلى النصف الأول من القرن الثانى .

2- هى عبارة عن قصاصة صغيرة و تحتوى فقط على خمسة نصوص من إنجيل يوحنا ( الأصحاح 18 - الأعداد 31 , 32 , 33, 37 , 38 ) , و هذه الأعداد لا تحتوى على أى إشارة إلى لاهوت المسيح المزعوم .

3- من الغريب أنها عُثر عليها عام 1920 م , و لكن لم يتم نشرها إلا عام 1934 م بالرغم من أنها صغيرة جداً جداً جداً..... و هذا يثير شكى فيها ....

------------------

المجموعة الثانية و هى مجموعة ( بودمر Martin Bod mor  ) , و هى تتضمن المخطوطات التالية :

 أ-  مخطوطة p66  :

1- لم تتضمن أى إنجيل إلا إنجيل يوحنا فقط .

2- لم يتبق منها سوى بعض النصوص الموجودة فى إنجيل يوحنا من الأصحاح الأول العدد الأول إلى الأصحاح الخامس العدد 11 , و أيضاً بعض النصوص من الأصحاح السادس العدد 35 إلى الأصحاح 14 العدد 15 ........ثم بضعة أعداد من أصحاحات 14 - 21 

3- نصها أصلاً غربى و لكن الكاتب قام بتغير بضعة قراءات منها إلى النص الإسكندرى  .

4- بها بعض القراءات المختلفة التى لا توجد فى أى مخطوطة أخرى و لا توجد فى الكتاب المقدس الان , فمثلاً :

* فى إنجيل يوحنا 13 : 5  , قام الكاتب بتغيير كلمة ( مغسل ) إلى عبارة ( مغسل الأرجل ) .

* و فى إنجيل يوحنا الأصحاح 7 - العدد 52 :

 يقول الكتاب المقدس الموجود حالياً بين أيدى المسيحيين  :

[ أجابوا وقالوا له ألعلك أنت أيضاً من الجليل فتّش وانظر أنه لم يقم نبي من الجليل ]

و هنا تكمن مشكلة و هى أنه كان هناك العديد من الأنبياء الذين خرجوا من الجليل , و مع ذلك فإن الكهنة - حسب النص - أنكروا مجئ أى نبى من الجليل .... و هذه مشكلة حيرت العلماء و المفسرين لذلك قام كاتب المخطوطة بإضافة الـــ التعريف إلى كلمة النبى ؛ لكى يجعلها معرفة ....و بالتالى تم حل المشكلة حيث أن النص بعد التعديل سيكون قاصداً لنبى معين فقط و ليس كل الأنبياء الذين قاموا من الجليل . 

------------------

ب - مخطوطة p72 :  

1- يذكر الكاتب فيها أن تلك المخطوطة هى للاستعمال الشخصى فقط و ليست للاستعمال الكنسى .

2- بها العديد من الأشياء التى لا توجد - الان - فى الكتاب المقدس , فمثلاً :

تلك المخطوطة تحتوى على أغنية سليمان الحادية عشر و أجزاء من أحد الترانيم , و مقالة فيلياس و موعظة ميلثويوم و قصة ميلاد العذراء مريم .....

-----------------

ج- p75 :

1- تعود إلى الفترة بين عامى 175 - 225 م أى أنها تبعد حوالى مائة عام أو أكثر عن تاريخ تدوين الأناجيل.

2- كانت تحتوى على إنجيلى لوقا و يوحنا فقط .

3- كانت عبارة عن 144 صفحة و لكن لم يتبق منها سوى 102 صفحة .

4- بها بعض القراءات و النصوص الغريبة التى لا توجد فى الكتاب المقدس الحالى فمثلاً :

* الكتاب المقدس الحالى يقول فى يوحنا 10 : 7  ما يلى : 

[ ......إنى أنا باب الخراف . ]

و لكن كاتب المخطوطة يقول فى يوحنا 10 : 7  ما يلى :

[ ....أنا هو راعى الخراف ] 

و أيضاً عندما نفتح الكتاب المقدس الحالى ( لوقا 16 : 19 ) فإننا سنجد أن النص لا يذكر اسم الرجل الغنى ....

و لكن كاتب المخطوطة يذكر اسم ذلك الرجل و هو : نينوى

مع العلم أن هذا يعطى انطباعاً بوجود فروقات فى القراءات بين الترجمة القبطية المسماة ( الصعيدية ) و بين الكتاب المقدس الحالى  ؛ لأن نفس الفروقات التى ذكرتها منذ قليل هى موجودة أيضاً فى الترجمة القبطية المسماة ( الصعيدية ) .

______________________________________

المخطوطات المكتوبة بالخط الغير متصل :

و قد كتبت فى زمن متأخر , و يقوم علماء المخطوطات بفرز و تنسيق و وضع تلك المخطوطات فى مجموعات , و كل مجموعة تسمى أسرة ....

أ- الأسرة الأولى :

1- تتكون من المخطوطات رقم 1 , 118 , 131 , 209  . و يرجع تاريخ كتابتها إلى ما بين القرنين 12ــــ 14 الميلادى أى أنها ليست مخطوطات أصلية قديمة.

----------------

ب- الأسرة الثالثة عشرة :

تحتوى على المخطوطات 13 , 69 , 124 , 346 , 230 , 543 , 788 , 826 , 828 , 983 , 1689 , 1709 

1- يرجع تاريخ كتابتها إلى المدة ما بين القرنين 11 - 15 الميلادى أى أنها ليست مخطوطات أصلية قديمة .

2- هذه المخطوطات تذكر قصة المرأة الزانية الموجودة - حالياً - فى إنجيل يوحنا ( 7 :53 ـــ 8 : 11 ) , و لكن المصيبة هى أن تلك المخطوطات لا تضع القصة فى إنجيل يوحنا نفسه بل هى تضعها فى إنجيل لوقا الأصحاح 21 و بعد العدد 38 .

-----------------

ج- الأسرة 1424 :

و هى أسرة أطلق عليها 1424 ؛ لأن أهم مخطوطة بها هى مخطوطة 1424 . و هى تحتوى على أسفار العهد الجديد . و قد كتبها واحد من الرهبان .

1- يرجع تاريخ كتابتها إلى القرن التاسع او العاشر أى أنها ليست مخطوطات أصلية قديمة  .

2- تحتوى المخطوطات على تفسيرات فى الهامش .

3-  ترتيب أسفار العهد الجديد فى تلك المخطوطات يختلف عن تريتب أسفار العهد الجديد الموجود حالياً بين أيدى المسيحيين حيث أن التريتب فيها كالتالى :

الأناجيل , الأعمال , الرسائل الجامعة , الرؤيا , رسائل بولس .

------------------------

د - المخطوطة 33 :

1- تاريخ كتابتها يرجع إلى القرن التاسع أى أنها ليست أصلية و ليست قديمة ...

2- لا تحتوى على سفر الرؤيا بالرغم من انها تحتوى على باقى أسفار العهد الجديد .

------------------------

هــ - المخطوطة 61 :

1- يرجع تاريخ كتابتها إلى القرن 15 أو 16 الميلادى أى أنها ليست أصلية أو قديمة .....

2- هى أول مخطوطة تحوى الشهود السمائيين الموجودين فى رسالة يوحنا الأولى الأصحاح الخامس - العدد 7 و 8   :

رسالة يوحنا الأولى 5 : 7 

[ فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ] 

لذلك فإن الكثير من علماء اللاهوت قالوا بأن النص السابق هو نص مضاف و تم إدخاله فى الكتاب المقدس - فى القرن 15 أو 16 الميلادى - من أجل تدعيم فكر لاهوتى ....أى أن الكتاب المقدس تم تحريفه من أجل إثبات عقيدة الأقانيم الثلاثة . 

------------------

 و - مخطوطة 81 :

1- ترجع إلى سنة 1044 م

2- تحتوى على سفر الأعمال فقط .

-----------------

 ز - مخطوطة 157 :

1- ترجع إلى القرن الثانى عشر أى أنها ليست أصلية أو قديمة .

2- تحتوى على الاناجيل فقط .

--------------------

ح- مخطوطة 565 :

1- ترجع إلى القرن التاسع أو العاشر أى أنها ليست مخطوطة أصلية أو قديمة. 

2- تحتوى على الأناجيل فقط .

--------------------

ط - المخطوطة رقم 1582 : 

1- يرجع تاريخ كتابتها إلى القرن العاشر .

2- المصيبة هى أن الكاتب يضع قصة المرأة الزانية فى نهاية إنجيل يوحنا و ليس فى مكانها الحالى . و يعلن الكاتب أن كثيرين من الاباء أمثال : كريستم و كيرلس الإسكندرى لم يعلقوا عليها .

3- الكاتب يتعامل مع نهاية إنجيل مرقس ( مرقس 16 : 9 - 20 ) على أنها مجرد ملحق و ليست جزء من الإنجيل . و هذا يخالف  إيريناوس الذى كان يتعامل مع العدد 19 و كأنه جزء من الإنجيل.

--------------------

ى - مخطوطة 2053 : 

1- برجع تاريخ كتابتها إلى القرن الثالث عشر أى أنها ليست مخطوطة قديمة أو أصلية .

2- تحتوى على سفر الرؤيا فقط مع تفسير أويكومنيوس عليها .

____________________________________

الخاتمة  :

من خلال كل ما سبق , نستخلص الاتى :

1- قام بعض الاشخاص بإجراء تعديلات على بعض المخطوطات مثل المخطوطة السينائية .

2- وجود إختلاف فى بعض القراءات بين المخطوطات . و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يســـخر من القراءات فى القران الكريم .

3- المخطوطات متأخرة ويوجد بينها و بين الأصل فترة طويلة .

4- وجود بعض المخطوطات التى تحتوى على تفاسير فى الهوامش , و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يسخر من مصاحف الصحابة التى كانت تحتوى على تفاسير للقران الكريم فى الهوامش .

5- قام بعض الكتبة بمحو بعض النصوص الموجودة فى مخطوطات الكتاب المقدس ثم قاموا بالكتابة عليها , و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يســخر من مخطوطات صنعاء .

6- وجود بعض المخطوطات التى تحتوى على أسفار غير موجود فى الكتاب المقدس الحالى .

7- يوجد الكثير من المخطوطات التى تحتوى على أجزاء معينة من العهد الجديد و ليس كل العهد الجديد . و هذا كفيل بإسكات كل من تسول له نفسه أن يسخر من مصاحف الصحابة أو أن يقول أن كل صحابى كان بجمع عدد معين من سور القران الكريم و ليس كل القران الكريم .

8 - الكثير من المخطوطات يوجد بها تحريفات و إضافات مثل قصة المرأة الزانية أو قصة الشهود السمائيين أو غيرها......بالإضافة إلى وجود نصوص غير موجود - الان- فى الكتاب المقدس الحالى .

* و كل ما سبق كان بمثابة إلقاء بعض الأضواء على ما قراته فى كتاب القس الدكتور /فهيم عزيز ....و بإذن الله تعالى سنلتقى مرة أخرى فى مقال اخر

-----------------------------------

و فى النهاية , أنا أود أن أقول أنه إن كان من توفيق فمن الله وحده , و إن كان من سهو أو ذلل فمنى و نرجو المسامحة عليه .

لا تنسونا من صالح دعائكم .

و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .

___________________________________

المراجع و الحواشى :

كتاب ( المدخل إلى العهد الجديد ) |  تأليف الدكتور القس / فهيم عزيز | من صفحة 117 حتى صفحة 130 


صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا