علماء المسيحية يثبتون وجود الناسخ والمنسوخ في الكتاب المقدس

مـقـدمـة:

كثيراً ما نسمع تـهـكـمـات المسيحيين وهم يسـخـرون من القرآن الكريم بحجة أن فيه ناسخ ومنسوخ..... ولكن هل تعلم -يا عزيزي- أن علماء المسيحية العرب القدامى كانوا يؤمنون بوجود الناسخ والمنسوخ في الكتاب المقدس بل وكانوا يستخدمون مصطلح (النسخ) بحذافيره عند الحديث عن ذلك.... وهذا ما نتناوله في هذه الحلقة إن شاء الله تعالى....

_________________________

المـوضـوع:

ورد في كتاب (المجموع الصفوي - كتاب القوانين الكنائسية لكنيسة الأقباط الأرثوذكسيين | المقدم / جرجس فيلوثاوس عوض | صفحة ي) ما يلي:

[أما مؤلفاتهم ، فأولاً : الشيخ الفاضل / مؤتمن الدولة أبو إسحاق ، له مؤلف في الدين المسيحي أو جزء من الآتي ذكره ، وله مؤلف كبير يسمى (مجموع أصول ومسموع محصول اليقين) ، ويشتمل على خمسة أجزاء : الأول - يتضمن........ نسخ طريقة موسى بسُنة المسيح.....] انتهى الاقتباس.

 

فمن خلال الاقتباس السابق 👆، نجد أن العالم المسيحي العربي/ أبو إسحاق قد أكَّد لنا بأن الكتاب المقدس به ناسخ ومنسوخ حيث أن العهد الجديد (سُنة المسيح) قد نسخت شريعة موسى....

------------------

ملحوظات هـامـة:

1- كلمة (الشيخ) تستخدم -أيضاً- في اليـهـودية والمسيحية ، ويُقصد بها الرجل العالم أو الرجل الكبير ، ولذلك سنجد أن بطرس الرسول يصف نفسه بالشيخ :

 رسالة بطرس الأولى - الأصحاح 5 - العدد 1:

«أطلب إلى الشيوخ الذين بينكم ، أنا الشيخ رفيقهم والشاهد لآلام المسيح وشريك المجد العتيد أن يُعلن.»


2- مؤتمن الدولة أبو إسحاق قد عاش في زمن الدولة الأيوبية ، وقد كانت له مكانته في الكنيسة ، وخصوصاً أنه كان من أولاد العسال الذين يشتهرون بأنهم كانوا من علماء المسيحية في ذلك الزمان.

 

3- تذكر المراجع المسيحية أن أولاد العسال كانوا متمرسين ومتعمقين في اللغة العربية ، ولذلك ستجدهم يستخدمون كلمات عربية شبيهة بالمصطلحات الإسلامية بل جاء عنهم في المراجع المسيحية أنهم كتبوا أشعاراً.

______________________________

وفي النهاية ، أنا أود أن أقول أنه إن كان من توفيق فمن الله وحده. وإن كان من سهو أو زلل فمني ونرجو المسامحة عليه.

 

لا تنسونا من صالح الدعاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته👋👋👋 

____________

المراجع:

 








 

صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا