هل غسل الجنابة واجب؟!

مضمون الشبهة:
واحد من المعيز (منكري السُنة) يرمي شبهة علينا ويقول: هل هناك دليل على أنه يحب التطهر من الجنابة أو السائل المنوي الذي يخرج من الإنسان؟!
________________
الرد على الشبهة :
أولاً:
السؤال السابق يثبت أن منكري السُنة لا يعرفون شيئاً في القرآن الكريم ؛ فنحن لو فتحنا القرآن الكريم فسنجد أن الله يأمر المسلمين بالتطهر من الجنابة ، فمثلاً:

يقول الله تعالى:
﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ ...... وَإِن كُنتُمۡ جُنُبࣰا فَٱطَّهَّرُوا۟ۚ ﴾ [المائدة ٦]

إذا نظرنا إلى الآية السابقة ⁦☝️⁩ ، فسنجد أن يأمرنا بالتطهر من الجنابة. وهذا دليل صريح على جـهـل منكري السُنة بالقرآن الكريم.

ويقول الله تعالى:
﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَقۡرَبُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنتُمۡ سُكَـٰرَىٰ حَتَّىٰ تَعۡلَمُوا۟ مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِی سَبِیلٍ حَتَّىٰ تَغۡتَسِلُوا۟ۚ ﴾ [النساء ٤٣]

الآية السابقة ⁦☝️⁩ تأمر المسلم بأن يغتسل من الجنابة.
وطبعاً ، الاغتسال من الجنابة يكون بغسل الجسد بأكمله.

بل الأعظم مما سبق هو أن تشريع التطهر من الجنابة يهدم مذهب منكري السُنة ؛ لأن القرآن الكريم قد أمرنا بالتطهر والاغتسال من الجنابة ، ولكنه لم يوضح لنا كيفية الاغتسال من الجنابة ، ومن هنا تأتي أهمية السُنة النبوية في توضيح الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة.....

لولا السنة النبوية ، فإن كل شخص كان سيحاول الاغتسال من الجنابة حسب هواه ومزاجه ؛ فمنهم من كان سيغسل عضوه الذكري فقط ، ومنهم من كان سيغسل الأجزاء التي وقع عليها السائل المنوي فقط ، ومنهم من كان سيغسل وجهه ويديه ورجليه فقط ، ومنهم من كان سيغسل جسده بالكامل... وهكذا

لو نظرنا إلى القرآن الكريم ، فسنجد أن القرآن الكريم قد علمنا كيفية الوضوء ، ولكنه لم يعلمنا كيفية الغسل من الجنابة. ومن هنا تأتي أهمية السُنة النبوية في تفسير القرآن الكريم وتوضيح تشريعاته.
بل إن السُنة النبوية حددت لنا الأشياء النجسة التي تنقض الوضوء. وهذه الأشياء لم تُذكر بالتفصيل في القرآن الكريم
_____________________________________
ملحوظة هامة:
بعض المعيز النكرانيين يحاولون أن ينكروا السُنة النبوية عن طريق الاستشهاد بآيات من القرآن على عدم حجية السُنة النبوية ، ولكنني قد رددت عليهم وعلى كل الآيات التي يستشهدون بها في هذا المقال الساحق المهم 👇:

____________________________________

وفي النهاية، أنا أود أن أقول أنه إن كان من توفيق فمن الله وحده. وإن كان من سهو أو زلل فمني ونرجو المسامحة عليه.


لا تنسوني من صالح الدعاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋👋👋

صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا