بولس ينط وينام على الشاب!

 يحكي لنا سفر أعمال الرسل عن حادثة غريبة مرت بـ(بولس) رسول المسحيين حيث يقول الكتاب المقدس في [سفر أعمال الرسل 20] ما يلي:

[وفي أول الأسبوع ، إذ كان التلاميذ مجتمعين ليكسروا خبزاً خاطبهم بولس وهو مزمع أن يمضي في الغد وأطال الكلام إلى نصف الليل. وكان شاب اسمه (افتيخوس) جالساً في الطاقة متثقلاً بنوم عميق. وإذ كان بولس يخاطب خطاباً طويلاً غلب عليه النوم فسقط من الطبقة الثالثة الى أسفل وحُمل ميتاً. فنزل بولس ووقع عليه واعتنقه قائلاً: "لا تضطربوا لأن نَفَسَه فيه". ثم صعد وكسَّر خبزاً وأكل وتكلم كثيراً إلى الفجر.] انتهى الاقتباس

 

من خلال النص السابق ، نجد أن بولس كان يثرثر كثيراً في حضرة الناس حتى وقت متأخر من الليل، وكان هناك شاب جالس في مكان عالي في الدور الثالث عند النافذة ويستمع إلى بولس. وهذا الشاب اسمه: (أفتيخوس)، واسمه يعني: (أبو حظ سعيد).

لكن هذا الشاب أفتيخوس (أبو حظ سعيد) لم يتحمل ثرثرة بولس حتى ذلك الوقت المتأخر من الليل فغلبه النوم ووقع من فوق ومات على الفور. وهنا يحضر بولس ويقع على ذلك الشاب بطريقة مثيرة للشك لكي يعيده للحياة... حيث تقول الموسوعة الكنسية في صفحة 199 ما يلي:

[نزل بولس من العلية إلى ساحة البيت، وعمل مثل إيليا واليشع (1 مل17: 21، 2 مل4: 33-35)، فنام فوق الشاب واحتضنه] انتهى الاقتباس

 

🔴 أما القمص/ تادرس يعقوب ملطي  فيقول في كتابه [تفسير سفر أعمال الرسل| صفحة  663] ما يلي:

["وقع عليه": أي تمدد عليه كما فعل أليشع مع ابن الشونمية في (2 مل 4: 33-35)] انتهى الاقتباس 

 ------------

🔴 وأما القمص/ أنطونيوس فكري فيقول في كتابه [تفسير أعمال الرسل| صفحة 148] ما يلي:

[بولس يكرر ما فعله إيليا وإليشع] انتهى الاقتباس

------------

🔴 ونفس الكلام قاله الدكتور/ وليم إدي في كتابه [الكنز الجليل في تفسير الإنجيل | الجزء الرابع | صفحة 267]

------------

🔴 ونفس الكلام قاله هلال أمين موسى في كتابه [تفسير أعمال الرسل | صفحة 261] 

-----------

وطالما أن بولس كان يتمدد على الشاب بنفس طريقة تمدد النبي إيليا وإليشع على الأولاد ، إذن لنا أن نسأل ونعرف كيف كان يتمدد إيليا وإليشع على الأولاد لكي نعرف طريقة تمدد بولس على هذا الشاب أيضاً؟!

لو رجعنا إلى [سفر الملوك الثاني - الأصحاح 4: العدد 33، 34، 35] ، فسنرى أن إليشع النبي دخل إلى غرفة الفتى الميت ثم أغلق الباب خلفه ثم صعد على السرير، ونام على الفتى وتمدد على جسده ووضع فمه في فم الفتى فسخن جسد الفتى!

وكذلك فعل إيليا النبي في سفر [الملوك الأول - الأصحاح 17: العدد 21]


وأما عن ثرثرة بولس ، فيقول المفسر الشهير/ متَّى هنري في كتابه [التفسير الكامل للكتاب المقدس| الجزء الثاني| صفحة 157] ما يلي:

[كانت عظةً طويلةً للغاية ؛ فقد أطال الكلام إلى منتصف الليل ؛ ذلك لأنه كان لديه الكثير مما يريد قوله ولم يعرف ما إذا كانت ستتاح له فرصة أخرى للكرازة ..... ونعرف أن البعض ربما عتبوا على بولس على أنه كان واعظاً مطيلاً يُتعِب سامعيه] انتهى الاقتباس

 ______________________________

 مواضيع أخرى ذات صلة:

***بولس يمسك قضيب تيموثاوس ويمصه:

https://the-way-to-happiness-in-life3.blogspot.com/2022/11/blog-post_2.html

___________________________________________

المراجع:

 






صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا