عالم الرياضيات المسلم/ نادر المصمودي

الكثير من علمائنا المسلمين غير معروفين لنا؛ بسبب تجاهل الإعلام لهم، ومن بينهم هذا البروفيسور العبقري/ نادر المصمودي، وهو عبقري الرياضيات التونسي، ومن مواليد مدينة صفاقس عام 1974م.

 

عالم الرياضيات المسلم/ نادر المصمودي


أظهر هذا البروفيسور المسلم تفوقًا ونبوغًا في الرياضيات منذ صغره مما مكَّنه من المشاركة في أولمبياد الرياضيات الدولي، وقد تم اختياره مرتين لتمثيل تونس في الأولمبياد في عامي 1991 - 1992م.


ففي أولى مشاركاته في الأولمبياد عام 1991م ، أحرز الميدالية البرونزية، ثم حاز على المرتبة الأولى في مشاركته الثانية عام 1992م، ليكون بذلك أول مسلم عربي إفريقي يفوز بالميدالية الذهبية في هذا الأولمبياد العلمي.

وفي نفس العام 1992م ، حصل على شهادة البكالوريا في الرياضيات في تونس، ثم غادر بلاده متوجهاً لفرنسا؛ لاستكمال تعليمه العالي.

وفي عام 1996م ، تخرج من مدرسة الأساتذة العليا في فرنسا باختصاص رياضيات، وكان قد أحرز المرتبة الأولى في مسابقة الالتحاق بهذه المؤسسة العلمية.


لاحقًا، وفي عام 1999م ، حاز البروفيسور/ نادر المصمودي على شهادة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة (باريس دوفين) بأطروحة علمية تناولت موضوع (المسائل المقاربة في ميكانيكا السوائل) Asympotic problems in fluid mechanics.

 

انتقل البروفيسور نادر -إثر تميزه العلمي- إلى نيويورك، وعمل كأستاذ في قسم الرياضيات في معهد (كورانثت) للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك الأمريكية منذ عام 2008م.


وفي عام 2011م ، حصل البروفيسور نادر المصمودي على ميدالية أفضل مقال علمي نُشِرَ في (أنالس هنري بوانكاريه)، بالإضافة إلى منحة بحثية من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عام 2012م.

في عام 2015م، بدأ بالعمل كأستاذ في جامعة نيويورك وشارك في عدة مشاريع بحثية مثل (علم أنساب الرياضيات)، وعمل أيضاً على إدارة أطروحات الدكتوراه للطلبة في الجامعة نفسها.


يُعتبر البروفيسور/ نادر المصمودي من العلماء أصحاب الفكر الرسيخ والهمم العالية، ويتجلى ذلك من خلال طرحه العلمي الغزير، حيث بلغ عدد أبحاثه وأوراقه العلمية حوالي 350 ورقة علمية منشورة في مختلف المؤسسات العلمية المتخصصة في مجال الرياضيات.


وفي عام 2017م، حصل على جائزة (فيرما) جنبًا إلى جنب مع زميله الألماني (سيمون . أ . بريندل) لتميز بحثه العلمي في مجال (هيدروميكانيكا السوائل).

كما حصل البروفيسور/ نادر على كرسي التميز من مؤسسة باريس للعلوم الرياضية خلال الفترة 2016 - 2018م.


وقد قامت الجمعية الفرنسية للرياضيات (فيرما Fermat) -عام 2018- بتكريم البروفيسور نادر المصمودي؛ نتيجةً لأبحاثه المتعددة وإبداعه في مجال تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية الجزئية، ومشاركاته في التوصل لحل دقيق يعالج مشاكل الاستقرار الهيدروديناميكية، وهي قضية علمية شكلت جدلًا واسعًا في أواخر القرن التاسع عشر بين كبار علماء (ميكانيكا الموائع الحديثة).


ويعبر البروفيسور/ نادر المصمودي ثاني تونسي يفوز بجائزة (فيرما) بعد عالم الرياضيات (عباس البحري) (1955 -2016م) الذي تم تتويجه بالجائزة عام 1989م في أول دورة لها.

෴෴෴෴෴෴෴෴


هذه هي إسهامات المسلمين في العلوم المختلفة، فما هي إسهامات الملاحدة والعلمانجية العرب الذين لا يفكرون سوى في سب الدين والزنا وتعري النساء؟!

 

اسأل نفسك: ماذا استفدنا من الملاحدة والعلمانجية العرب؟!

الإجابة: لا شيء سوى السفالة!

෴෴෴෴෴෴෴෴ 

إذا كنت تريد المزيد من اختراعات واكتشافات المسلمين، فقم بالدخول إلى هذا الرابط:

https://the-way-to-happiness-in-life3.blogspot.com/p/blog-page_6.html

صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا