الرد على شبهة {وإلى الجبال كيف نُصبَت} ومعنى نصب الجبال

 مضمون الشبـهة:

ملحد يزعم وجود خطأ علمي في القرآن حيث يزعم الـملحـد أن الله أخطأ في الآية القرآنية:

﴿وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَیۡفَ نُصِبَتۡ﴾ [الغاشية ١٩]


ويزعم الـملحد أن الآية تعني أن الله نصب الـجبال بأن وضعها من فوق إلى تـحت وليس العكس!

------------------------

الرد على هذه الشبـهة الـحمقاء:

عندما نرجع إلى معاجم اللغة العربية، فسـنـجـد أن كلمة (نصب) لـها العديد من الـمعاني ومن ضـمنـها: رفع الشيء من أسفل إلى أعلى ، وتأتي أيضاً بـمعنى (أظهر).


ولذلك يُقال: نصب الرايةَ والعَلَم أي: رفعهما من أسفل إلى أعلى.

وكذلك يُقال: نصب فلان قامته أي: رفع نفسه ووقف.

وحتى نصب الـخـيمة سُمِّي بذلك لأن الـخيمة ترتفع من على الأرض حتى تظهر على شكل قبة.


وكلنا يعرف أن الـجبال بأنواعها الـمختلفة تتكون وترتفع من أسفل إلى أعلى من خلال اندفاع الـمواد من أسفل إلى أعلى...، فمثلاً:

جبال الطّي أو الجبال الالتوائية: هي أكثر أنواع الـجبال انتشاراََ في العالم، وتـتكون نـتيجـة اصطدام صفيحـتـين تكتونـيتـيـن؛ مـما يؤدي إلى انثناء حواف الصفائـح وتشابكها، ويتضمن الاصطدام إجبار الطبقات الـخفيفة على الطفو فوق الطبقات الأكثر كـثافة مثل طبقة السّتار؛ مـما يـجـبر الـمواد للاندفاع للأعلى وتكوين الـجبال على شكل طيّات، ومن الأمثلة عليـها: جبال روكي في أمريكا الشمالية، وجبال الهيمالايا في آسيا، وجبال جورا في الألب، وجبال زاغروس التي تـمـتد من شـمال سوريا وجنوب تركيـا إلى  الـخـليج العربي.


أما جبال الكـتل الصدعية: فتـتكون عند اصطدام الصفائح ببعضها البعض، ولكنـها بدلاََ من انثنائـها ، فإنها تنكسر فتتكون تصدعات أو شقوق في القشرة الأرضيّة؛ مـمّا يُـجـبِر الـمـواد داخل القشرة للاندفاع للأعلى فتُكوّن الجبال الصدعية.


 أما الـجبال البركانية: فـتـتكون عند اندفاع صفيحة تكتونية تحت صفيحة أخرى، أو فوق أحد حيود ظهر الـمحيط؛ مـمّا يؤدي إلى تدفـق الصخور الـمنصـهرة والرّماد والغازات الـمـوجودة في أعماق الأرض على شكل حمم بركانيّة واندفاعها إلى الأعلى وتراكمها حول فوهة البركان. ومن أشهر الجبال البركانية: جبل مونا لوا، وجبل ماونا كي في هاواي، وجبل فوجي في اليابان، و جبل رينييه في الولايات الـمتحدة الأمريكيّة، وجبال نياموراجير في جمهورية الكونغو الدّيـمقراطيّة، وجبل إتنا في صقلية. 


أما الـجبال الـمقببة: فـتـنـتج عن اندفاع الـمـاغما من باطن الأرض نـحـو السّطح؛ إلّا أنّها  تفشل باختراق سطح الأرض، وتبرد وتتصلّب على شكل قبة ترتفع للأعلى نتيجة تراكم الـمواد تحتـها، ثم تعمل عوامل التعرية على تـحويلها إلى سلاسل من الجبال دائرية الشكل.


فالـجبال تُنصب وترتفع من أسفل إلى أعلى كـما ذُكِرَ في القرآن الكريم.

بالإضافة إلى أن كلمة (نصب) تشير إلى الإظهار أيضاً؛ فـمواد الـجبال كانت مـخـتفية في الأرض ثم ظهرت على السطح.


وهذا يثبت عظمة القرآن الكريم وأن الله خالق الكون هو من أوحـاه، ولكن مشكلة أعداء الإسلام هي أنـهم لا يعرفون اللغة العربية، ولا يعرفون شيئاً في العلوم، ولا يـبحـثون سوى عن الشبهات أصلاً.


لا تنسونا من صالح دعائكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 👋


الـجبال ترتفع من أسفل إلى أعلى فوق مستوى سطح الأرض
الـجبال ترتفع من أسفل إلى أعلى فوق مستوى سطح الأرض




صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 comments:

  1. أنا مكافح التنوير جزاك الله خيرا يا غالي

    ردحذف

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا