الأستاذ الدكتور/ سعيد سليمان - أحد علماء المسلمين في مجال الوراثة الزراعية

مقال اليوم سيـتحدث عن أحد علماء الـمسلمين فيـما يتعلق بعلم الوراثة الزراعية في العصر الـحالي.


الأستاذ الدكتور/ ســعـيد سعـد أحمـد سليمـان، هو أستاذ متفرغ بكلية الزراعة جامعة الزقازيق.

الدكتور/ سعيد سليمان - أحد علماء المسلمين في مجال الوراثة الزراعية



◾ قام الدكتور/ سعيد أحمد سليمان باستنباط أصناف من الأرز مبكرة النضج ومقاومة للـجفاف وهي أصناف تُسمى: «أرز الـجفاف عرابي»، ويتراوح عمر زراعته من ١١٠ إلى ١٢٠ يوم.
◾ واستنبط أيضًا أصناف «قمح الـجفاف عرابي» ويتراوح عمرها من ١٢٥ إلى ١٣٠ يوم، وتُزرع نظرًا لقصر عمرها ومقاومتـها للـجفاف على مياه الأمطار فقط في السواحل الـمصرية.

- وأضاف الدكتور/ سعيد سليمان أنه من خلال هذه الأصناف مبكرة النضج، يـمكن زراعة ثلاثة مـحاصيل استراتيـجية في العام الواحد (قمح - أرز - ذرة).

- وأوضـح أستاذ الوراثة/ سعيد سليمان أن حدوث ذلك مشروط بوجود الـميكنة الزراعية من أجل تقليص عمليات الـحصاد والزراعة.
- ويُذكر أن وزير الزراعة/ السيد محمد مرزوق القصير - التقى بالدكتور/ سعيد سليمان في ٧ فبراير ٢٠٢٣م؛ للاستـماع لـجهوده في استنباط أصناف جديدة من أرز الـجفاف، ووجَّـه الوزير بتشكيل لـجـنة لتقييم هذه الأصناف تـمهيدًا لاعتمادها ✅

- وجهود وابتكارات الدكتور/ سعيد سليمان كثيرة جداً؛ حيث سبق وأعلن [الـمشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز الـهجين والسوبر] استنباطَ أصناف جديدة تتـحمل درجات عالية من الـجفاف والـملوحة، مثل صنف أرز (سـخـا سوبر ٣٠٠)، الذي يتـحمل ندرة الـمياه لفترة تـتراوح بين ٨ ـ ١٠ أيام.

- ويقوم مركز بـحـوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، بتـجريب زراعة أصناف جديدة من القمح تتـحـمل الـجفاف والتغيرات الـمناخية في سيناء، بالتعاون مع الـمركز العربي لدراسات الـمناطق الـجـافة والقاحـلة.


هؤلاء هم علماء الـمسلمين الذين ملأوا الدنيا بعلمهم

ويبقى سؤال أخير: ماذا استفدنا من الـملاحدة والعلمانـجية العرب الذي يسخـرون من الدين ليل نهار ولا يـهتمون سوى بالتعري والـخلاعة والـمجون؟!


----------

مقالات أخرى ذات صلة :

https://the-way-to-happiness-in-life3.blogspot.com/p/blog-page_6.html

صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا