بولس يقتبس من شعر وكتابات الوثنيين

كنا من قبل قد تكلمنا عن أن رسائل بولس تقتبس وتسرق من كتابات الشعراء الوثنيين وليست بوحي إلهي.

وها أنا اليوم أستكمل الحديث في هذا الصدد ، فتعالوا نرى ما في جعبتنا اليوم!

معنا كتاب اسمه: (الكتاب المقدس بلا رتوش - محاولة لفهم طبيعته وإشكالاته) - ومؤلفه هو الكارز الشهير/ ديفيد ويصا.

 

يقول م. ديفيد ويصا في كتابه (الكتاب المقدس بلا رتوش | صفحة 109 - 110) ما يلي:

[لكن أزمة النص موضوع حديثنا (أع 17: 22- 28) ليس أنه يشابه نصوصاً أخرى خارج الكتاب المقدس بل في كونه يقتبس اقتباساً مباشراً من شعراء وثنيين معاصرين لبولس ؛ إذ يقتبس الرسول بولس من كتاب (الظواهر) للشاعر أراتوس في قوله عن الرب : "لأننا به نحيا ونتحرك ونوجَد" ، وأيضاً يقتبس: "لأننا أيضاً ذريته". ويُعلِّق القديس إكليمنضس السكندري على هذا الاقتباس بالقول: «من الواضح أن الرسول بولس استشهد بنماذج من الشعر الوارد في كتاب (الظواهر) للشاعر أراتوس ، وهو يوافق على ما قال به اليونانيون ويتفق معهم، ويربط بين ذلك القول وبين الإله غير الظاهر، غير المعروف ، الرب الخالق، ذلك الذي كان اليونان القدامى يعبدونه.» .... ، فالكتاب المقدس نفسه يقتبس من الآخرين حين يراه حق مشترك ..... ، إذن لم يجد الرسول بولس حرجاً في اقتباس ما يري أنه حق يتفق مع رسالته على الرغم من أن قائله ليس مسيحياً،..... ، فالوحي إذن لا يعني أن كل نصوص الكتاب المقدس لا تشبه أي نص آخر خارج الكتاب لكنه يعني أن الكاتب استخدم ما جعبته من ألفاظ وثقافة، واقتبس ما يري أنه يتفق مع رسالته وغرضه.] انتهى الاقتباس

 

وطبعاً ، الخادم المبشر (ديفيد ويصا) هو من مشاهير مفسري الكتاب المقدس ، وكثيراً ما يظهر على القنوات المسيحية ، بالإضافة إلى أن كتابه هذا من إصدارات (دار النشر الأسقفية) المسيحية للدراسات اللاهوتية، وقد وافق على نشره فريق اللاهوت الدفاعي. 

 

***ملحوظة بسيطة:

ديفيد ويصا ذكر اسم إكليمضس الروماني بدلاً من إكليمنضس السكندري ، ولكن الحقيقة هي أن إكليمنضس السكندري هو من قال ذلك وليس إكليمنضس الروماني. والكثير من المسيحيين يخلطون بين الشخصيتين ، لذلك قمت بتصحيح هذا الخطأ في منشوري.

________________________________________________ 

مقالات أخرى ذات صلة:

*** كاهن مسيحي يعترف بأن رسائل بولس مسروقة من أشعار وكتابات الوثنيين:

 https://the-way-to-happiness-in-life3.blogspot.com/2021/08/blog-post_29.html

________________________________________________

المراجع:

 




صاحب مدونة درب السعادة

جميع المنشورات على هذه المدونة متاحة لجميع المسلمين للنسخ والتنزيل....
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئة يتم حذفها فوراً وأتوماتيكياً ولا تُعرض هنا